اطلب خدمة
March 18, 2024 - بواسطة سلطان القحطاني

توثيق عقود العمل إلكترونياً عبر منصة قوى

 تنبيهات هامة :

يجب على أصحاب العمل عند توثيق عقود العمل إلكترونياً لموظفيهم عبر منصة قوى الإنتباه الى النقاط التالية :


1-  يجب أن يُنص على فترةالتجربة في عقد العمل صراحة للموظفين الجدد بحيث لا تزيد عن ٩٠ يوماً ( المادة ٥٣) .


2-  يجوز لصاحب العمل أن يجعل إنهاء العلاقة التعاقدية أثناء فترة التجربة حق له لا يشاركه فيه العامل ، وذلك بأن يتضمن العقد نصاً يعطيه هذا الحق ، وعلى ذلك لا يستطيع العامل إنهاء العقد أثناء فترة التجربة .


3-  يجب أن يتم تحديد تعويضاً محددا ً في العقد وذلك عند فسخ عقد العامل لسبب غير مشروع من قِبل المنشأة ( المادة ٧٧ ) ، حيث أن عدم النص على تعويض محدد في العقد يكلف المنشأة تعويضاً للعامل قد يصل إلى متبقي أجور العقد .


4-  يجوز لصاحب العمل استثناء العمولات والنسب المتغيرة من المبيعات من الأجر الذي تسوى على أساسه مكافأة نهاية الخدمة وذلك بأن يتضمن العقد نصاً بذلك .المادة ( ٨٦)


5-  يجوز لصاحب العمل تضمين عقد العمل شرطاً يحدد مكان عمل العامل في أي مكان في المملكة أو شرطاً يجيز لصاحب العمل نقل العامل من مكانه الأصلي إلى مكان آخر يقتضي تغيير محل إقامته حسب مقتضيات العمل .


6-  إذا كان العمل يسمح للعامل  بمعرفة عملاء صاحب العمل جاز لصاحب العمل أن يُضمّن العقد شرطاً بعدم منافسته بعد انتهاء العقد بحد أقصى (سنتين ) بعد انتهاء العلاقة التعاقدية ويجب لصحة هذا الشرط أن يكون مكتوباً ، ومحدداً من حيث الزمان والمكان ونوع العمل .المادة ( ٨٣ ) 


7-  إذا كان العمل المنوط بالعامل يسمح له بالاطلاع على أسرار العمل ، جاز لصاحب العمل أن يشترط على العامل ألا يقوم بعد انتهاء العقد بإفشاء أسراره، ويجب لصحة هذا الشرط أن يكون مكتوباً ، ومحدداً من حيث الزمان والمكان ونوع العمل.


8-  يجب الانتباه الى تاريخ مباشرة الموظف أثناء توثيق العقد الكترونيا عبر منصة قوى حيث يجب إدخال تاريخ المباشرة كما هو مذكور في أول عقد للموظف مع المنشأة.


9-  يجب الانتباه الى مدة العقد أثناء توثيق العقود الكترونياً عبر منصة قوى حيث تكتب المدة كما هي بغض النظر عن تاريخ الانتهاء للعقد حيث يتم تجديد العقد تلقائياً لمدة مماثلة وتصبح حالة العقد ساري