اطلب خدمة
October 28, 2023 - بواسطة إتمام القانون

التضامن في المسؤولية المالية: استعراض لأحكام نظام الشركات الجديد

عند النظر في الحالات التي تتضامن فيها الإدارة أو الشركاء في سداد دائني الشركة، يمكن مراجعة المواد والفقرات التالية لفهم المواقف التي يتعين فيها على الأشخاص المعنيين تحمل المسؤولية بالتضامن:

 

1.     المادة التاسعة: اكتساب الشخصية الاعتبارية

 

الفقرة 3 تنص على أنه إذا لم تستوف إجراءات تأسيس الشركة وتم تعامل باسمها خلال مدة التأسيس، يتحمل الأشخاص القاموا بالتصرف باسم الشركة مسؤولية شخصية وبالتضامن في مواجهة الغير عن الأفعال والتصرفات التي صدرت عنهم.

2.     المادة الخامسة والثلاثون: شركة التضامن

 

تعرف هذه المادة شركة التضامن وتشير إلى أن فيها يكون الشركاء مسؤولين شخصيًا وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها. هذا يعني أنهم يتحملون المسؤولية المالية بشكل مشترك وبالتضامن في حالة عدم قدرة الشركة على سداد ديونها.

3.     المادة الرابعة والستون: إيداع قيمة الأسهم

 

الفقرة 2 تشير إلى أن إذا لم تتم عملية تسجيل الشركة لدى السجل التجاري، يمكن للمكتتبين استرداد المبالغ التي دفعوها. وفي هذه الحالة، يتحمل المؤسسون مسؤولية بالتضامن عن الوفاء بهذا الالتزام وعن تعويض المكتتبين عند الضرورة.

4.     المادة الثالثة بعد المائة: أسهم الشركة

 

الفقرة 1 تشير إلى أن أسهم شركة المساهمة لا تجزئ ولا تكون قابلة للتجزئة. وهذا يعني أن المالكين المتعددين للسهم يجب أن يختاروا شخصًا ليمثلهم في ممارسة الحقوق المتعلقة بالسهم، ويتحملون المسؤولية بالتضامن عن الالتزامات الناشئة عن ملكية السهم.

5.     المادة الحادية والأربعون بعد المائة: تقييم الحصص العينية

 

هذه المادة تنص على أهمية تقييم الحصص العينية بشكل عادل، وإذا لم يتم ذلك وقيمت بشكل غير عادل، يجب على المؤسسين أو المساهمين تحمل المسؤولية بالتضامن عن الفرق بين القيمتين.

6.     المادة الأربعون بعد المائتين: المسؤولية عن الأعمال المخالفة

 

هذه المادة تنص على أن إذا قامت الشركة بأعمال قبل الحصول على التراخيص اللازمة أو قبل تسجيلها بالسجل التجاري، يتحمل الشركاء والأشخاص المتورطين مسؤولية مشتركة بالتضامن عن هذه الأعمال المخالفة.

7.     المادة الثانية والأربعون بعد المائتين: فحص المركز المالي للشركة

 

الفقرة 1 تشير إلى واجب مديري الشركة أو أعضاء مجلس الإدارة في إعداد بيان يؤكد على قدرة الشركة على سداد ديونها والامتثال لنظام الإفلاس. إذا لم يتم ذلك وتم حل الشركة، يتحمل المديرون وأعضاء مجلس الإدارة المسؤولية بالتضامن عن أي ديون متبقية.

8.     المادة الرابعة والأربعون بعد المائتين: تصفية الشركة

 

تنص هذه المادة على أنه في حالة تصفية الشركة بمخالفة للأحكام، يتحمل الشركاء أو المساهمون أو المديرون أو أعضاء مجلس الإدارة مسؤولية بالتضامن عن أي ديون متبقية.

 

تلك هي الحالات التي تتضامن فيها الإدارة أو الشركاء في سداد دائني الشركة وتحمل المسؤولية بالتضامن عن الالتزامات والديون. تظهر أهمية الامتثال للأنظمة والقوانين وضرورة القيام بالإجراءات المطلوبة لتجنب المسؤولية المالية المشتركة في حالة مخالفة النظام .