اطلب خدمة
February 16, 2025 - بواسطة سلطان القحطانى

ما هى نسبة الالتزام المطلوبة في برنامج حماية الأجور للحصول على شهادة الالتزام بحماية الاجور ؟

اليك نسبة الالتزام المطلوبة في برنامج حماية الأجور , ولكن مبدأئياً يجب ان تعرف أن نظام حماية الاجور هو عبارة عن مبادرة تم إطلاقها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من أجل تعزيز الشفافية وحفظ حقوق المنشآت والعاملين بها.

ويعتمد هذا البرنامج على مراقبة عمليات صرف مسير رواتب الموظفين في جميع منشآت القطاع الخاص، سواء للمواطنين السعوديين أو الوافدين، مما يساعد في قياس مدى التزام المنشآت بدفع الرواتب في مواعيدها المحددة، و يهدف البرنامج إلى الحد من مخالفات تأخير أو عدم صرف الأجور، مما يعزز الشفافية ويحفظ حقوق العاملين، وتُعد شهادة الالتزام بنظام حماية الاجور دليلًا على التزام المنشأة بتطبيق هذا النظام.


آلية عمل برنامج حماية الأجور

لتطبيق برنامج حماية الأجور بشكل سليم لابد من اتباع بعض الضوابط والآليات، ومن أبرزها:

1- القيام بإنشاء حساب بنكي في أحد البنوك المحلية أو إصدار بطاقة مخصصة لصرف الراتب الخاص بكل موظف في المنشأة.

2- التسجيل في برنامج حماية الأجور عبر منصة مدد وإضافة كافة البيانات الخاصة بالعاملين وأجورهم بشكل صحيح.

3- ضرورة تحديث البيانات الخاصة بالعاملين بشكل دوري لتجنب الوقوع في أي خطأ.

4- الالتزام برفع ملف مسير رواتب الموظفين في معاده دون تأخير.

5- يعمل البرنامج على مراقبة بيانات صرف العاملين ومقارنتها بما تم تسجيله لدى وزارة التأمينات الاجتماعية، وقياس مدى التزام صاحب العمل بسداد هذه الرواتب بقيمتها الحقيقة في وقتها المناسب.


نسبة الالتزام المطلوبة في برنامج حماية الأجور

لاستخراج شهادة التزام بحماية الأجور لابد أولا من الالتزام بالبرنامج، ويتم تحديد نسبة هذا الالتزام من خلال إجراء العملية الآتية:

(عدد العاملين الذي يُصرف لهم راتب_ عدد العاملين المخالفين)/ عدد العاملين الكلي  100x

على سبيل المثال:


 فالمنشأة التي تحتوى على عدد موظفين يترواح عددهم 1-9 تكون نسبة الالتزام المطلوبة حوالي 40%.

إنما إذا كان عدد العاملين يترواح بين 10-20 فإن نسبة الالتزام المطلوبة عادة ما تكون حوالي 50%.

إما إذا كان عدد الموظفين من 30 إلى 99 فإن نسبة الالتزام المطلوبة تكون 90%.

وأخيرًا إذا كانت المنشأة تضم أكثر من 100 موظف فإن نسبة الالتزام المطلوبة تكون 95%.


بعض المخالفات المتعلقة بنظام حماية الأجور

تشمل مخالفات برنامج حماية الأجور العديد من الجوانب التي تتعلق بعدم التزام صاحب المنشأة بمسير رواتب الموظفين ورفع الملف والبيانات الخاصة بالأجور في معادها، ومن أبرز هذه المخالفات:

1- قيام المنشأة بدفع أجر العامل أكثر من مرة في الشهر.

2- عدم الالتزام بدفع أجر العامل في موعده المحدد.

3- خصم نسبة أكثر من 50% من قيمة المرتب الأساسي للموظف.

4- وجود زيادة في المرتب تتجاوز نسبة 20% بالراتب الذي تم تسجيله في التأمينات الإجتماعية.

5- الراتب الذي يحصل عليه الموظف لا يتساوى مع المبلغ المسلج لدى التأمينات الاجتماعية.

  6- عدم الالتزام بتصحيح المخالفات المرصودة في المهلة المحددة.


عقوبات مخالفة نظام حماية الأجور

في حالة صدور مخالفة للبرنامج وعدم القيام بتعديلها في الوقت المحدد يصدر عنها تبعات وغرامات تتحملها المنشأة وتختلف باختلاف مدة التأخير، حيث أن مدة التأخيرإذا تجاوزت الشهر قد ينتج عنها فرضة غرامة تتجاوز قيمتها 10 آلاف ريال لكل شهر، بينما استمرارها لشهران ينجم عنه إيقاف جميع الخدمات المقدمة ماعدا إصدار أو تجديد رخص العمل.

ولكن إذا استمرت المخالفة لثلاثة أشهر قد يترتيب عليها إيقاف جميع الخدمات بالكامل مع إمكانية السماح للعاملين بالانتقال من هذه المنشأة إلى أخرى، وبالإضافة إلى ذلك تخضع هذه المنشآت بزيارات تفتيشية من الجهات المسئولة وفي حال ثبوت المخالفة، تُحال المنشأة إلى الجهات القضائية المختصة، مع فرض غرامة إضافية قدرها 10,000 ريال عن كل شهر تأخير.


كيفية تبرير مخالفة النظام وإزالة ملاحظة حماية الأجور ؟ 


تساعدك إتمام فى التخلص من من ملاحظات حماية الأجور , وعودة منشأتك الى نشاطها الطبيعى فى أسرع وقت 

كما تساعدك فى رفع ملف حماية الأجور وتجنب الحصول على غرامات او ملاحظات 

تواصل معنا الأن واطلب خدماتنا فى حماية الأجور وأعرف أكتر عن باقات حماية الأجور 

اتصل الأن على رقمنا الموحد 920022444

او واتساب 0533030283


ملف حماية الأجور

هو عبارة عن مستند يتضمن بيانات صرف أجور العاملين في المنشآت، ويهدف إلى ضمان التزام أصحاب العمل بدفع الرواتب في مواعيدها المحددة وفقًا للعقود المتفق عليها، و يعتمد هذا الملف على نظام إلكتروني يراقب عمليات الدفع ويكشف أي تأخير أو تلاعب في الرواتب، مما يساعد في تعزيز الشفافية وحفظ حقوق الموظفين وأيضا يساعد على استخراج شهادة الالتزام بحماية الاجور، ويتضمن هذا الملف بعض البيانات المهمة ومنها:

1- أجر الموظف الأساسي.

2- بيانات الموظف وهويته الوطنية.

3- البنك الذي يتم الصرف من خلاله.

4- رقم عملية التحويل وحالتها وتاريخها.


شهادة الالتزام بحماية الاجور

هي عبارة عن خدمة تصدرمن خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية تمكن صاحب المنشأة من القيام بإثبات مدى التزام المنشأة الخاصة به ببرامج حماية الأجور، ويتم إصدارها فورًا بعد التحقق من أن المنشأة تقوم بإيداع الرواتب في حسابات الموظفين البنكية بشكل يتوافق مع القوانين واللوائح المعتمدة.


للحصول على الشهادة، يجب على المنشأة:

1. التأكد من أن جميع الرواتب تم دفعها عبر القنوات المصرفية المعتمدة.

2. الالتزام بالمعايير التي وضعتها وزارة الموارد البشرية.

3. معالجة أي مخالفات أو ملاحظات قد تظهر في ملف حماية الأجور.


أهم الأسئلة الشائعة فى برنامج حماية الأجور 

1- هل تستطيع المنشأة الحصول على شهادة الالتزام بحماية الاجور في حالة وجود مخالفات؟

 في حالة وجود مخالفة لابد من معالجتها أولًا من خلال تعديل وتصحيح الأوضاع، بعد ذلك تستطيع المنشأة تقديم طلب من أجل الحصول على شهادة الالتزام.

2- هل شهادة الالتزام لها مدة صلاحية محددة؟

بالطبع، تكون شهادة الالتزام صالحة شهر كامل، ولابد من تجديدها في حالة استمرار المنشأة في الالتزام بعملية دفع الأجور في معادها.

3- هل هناك أي ضرر سيلحق بمنشأتي إذا تأخرت في دفع الأجور؟

بالطبع، التأخر في دفع الأجور يمكن أن يُعرض المنشأة للمخالفات والعقوبات التي قد تصل إلى حرمان الموظفين من حرمانهم لحقوقهم ولذا يجب على المنشأة تصحيح أي مخالفة لتجنب الوقوع في أي عقوبات


يسعدنا أن نكون جزءاً من نجاحكم