اطلب خدمة
February 10, 2025 - بواسطة سلطان القحطانى

شروط نقل ملكية سجل تجاري و أهم الأسئلة الشائعة

في ظل التحول الرقمي الشامل الذي تشهده المملكة، أصبحت الخدمات الحكومية أكثر سهولة وفعالية، ومن أبرز هذه الخدمات نقل ملكية السجل التجاري، حيث أن وزارة التجارة و الاستثمار  أتاحت إمكانية نقل ملكية سجل تجاري سواء بين الأفراد أو الأفراد والشركات عبر موقعها الالكتروني بكل سهولة ويسر، مع ضرورة الالتزام بالشروط والامتثال للقوانين والأنظمة.


وسواء كنت فردا يسعى من أجل تسليم نشاطه التجاري أو شركة تتطلع للنمو وتوسيع أعمالها، تابع معي في هذا المقال حيث سأتناول كل ما يتعلق بهذا الحل المتكامل الذي تستطيع من خلاله نقل الملكية بكل سهولة ومرونة.


السجل التجاري

هو عبارة عن ملف يحتوى على كافة بيانات الشركة والمعلومات المهمة والضرورية الخاصة بالشركات والمؤسسات التجارية، وأيضا البيانات المتعلقة بالأنشطة التجارية بالمملكة.


أهم المعلومات حول السجل التجاري

1- يحتوى السجل التجاري على المعلومات الأساسية كنوع النشاط التجاري، عنوان مقر الشركة، مقدار رأس مالها، وبيانات الشخص المسجل.

2- يمثل مرجعا مهما من أجل تحديد شرعية وقانونية النشاط التجاري.

3- يعمل على تسهيل كافة التعاملات الخاصة بالشركات سواء المالية، التجارية، والحكومية.

4- لابد من تجديد السجل بانتظام لضمان سير الأنشطة التجارية بشكل قانوني وعدم الوقوع في أي مخالفة.

5- وسيلة يستخدمها الجمهور ويطلع عليها من أجل التحقق من مدى صحة المعلومات الخاصة بالشركات والمؤسسات.


شروط نقل ملكية سجل تجاري

تتطلب عملية نقل مليكة سجل تجاري تحقق بعض الشروط المهمة، ومن أبرز هذه الشروط:

1- القيام بتقديم شهادة صادرة من هيئة التأمينات الاجتماعية.

2- نقل جميع التراخيص المرتبطة بالسجل الحالي.

3- ألا يكون الشخص المنقول له ملكية السجل يشغل وظيفة في قطاع حكومي.

4- الامتناع عن استخدام الأسماء الشخصية في تسمية الشركات أو المؤسسات التجارية.

5- تقديم رسالة رسمية تتضمن التنازل عن ملكية السجل التجاري.

6- أن يكون المالك الجديد للسجل قد تجاوز السن القانوني.


متطلبات نقل السجل التجاري للمؤسسات الفردية

عادة ما تحتاج عملية نقل ملكية سجل تجاري لمؤسسة توافر بعض المتطلبات التي لابد من تقديمها، ومن أبرزها:

1- الانتهاء من إعداد خطاب التنازل أو المبايعة المطلوب بشكل كامل ودقيق.

2- توفير شهادة الالتزام من قبل جهة التأمينات الاجتماعية من أجل ضمان استيفاء المتطلبات.

3- التأكد من أن الاسم التجاري للمؤسسة مختلف عن اسم المالك. 


رسوم نقل ملكية سجل تجاري 

يمثل السجل التجاري وثيقة من أهم الوثائق التي يكون بحاجتها أصحاب الأعمال، ومن الخدمات التي تتطلب سداد بعض الرسوم، وقد تشمل هذه الرسوم : رسوم نقل ملكية السجل التجاري التي تدفع عادة مرة واحدة، ورسوم نقل ملكية الاسم التجاري، عادة ما يتم إضافة 15% على قيمة المبلغ الاجمالي لهذه الرسوم.


دور شركة إتمام في نقل ملكية سجل تجاري

تُعد شركة إتمام من أبرز الشركات المتخصصة في تقديم كافة الخدمات الإدارية والإجرائية، بما في ذلك خدمات نقل ملكية السجل التجاري بالسعودية، حيث تلعب دورا رئيسيا في تسهيل هذه العملية عبر توفير حلول شاملة ومتكاملة، مما يتيح للعملاء التمكن من إنهاء كافة الإجراءات بكل مرونة وسلاسة.


ولمزيد من المعلومات تواصل مع إتمام شريكك التجاري بداية من تأسيس شركة فى المملكة الى تسجيل علامة التجارية .

0554799222


أهم الأسئلة الشائعة

1- هل يمكن نقل سجل تجاري عليه التزامات مالية؟

لا، لا يمكن نقل ملكية سجل تجاري عليه التزامات ماليه في معظم الحالات، وقبل الشروع في إجراءات نقل الملكية لابد من تسوية جميع الالتزامات المالية المرتبطة بالسجل من ديون وقروض، رسوم حكومية، التزامات العمالة، والضرائب والزكاة أيضا.


2- هل من الضروري حضور المالكين من أجل القيام بعملية النقل؟

ليس من الضروري دائما حضور المالكين شخصيا من أجل إتمام عملية نقل السجل التجاري، حيث يمكن إنجاز الإجراءات عبر وسائل بديلة بناء على القوانين والإجراءات المعمول بها في المملكة.


3- هل من الممكن نقل ملكية السجل بين فرد ومؤسسة؟

نعم، تستطيع نقل ملكية السجل التجاري بين فرد ومؤسسة، سواء كان النقل من فرد إلى مؤسسة أو العكس، ولكن هذه العملية تتطلب استيفاء بعض الشروط والإجراءات وفقا للقوانين والأنظمة السعودية.


اتصل بنا الأن لـ نقل ملكية سجلك التجاري

0554799222


يسعدنا أن نكون جزءاً من نجاحكم