يُعد التوسع التجاري أحد أهم مفاتيح النجاح الأساسية لأي مؤسسة تسعى من أجل تعزيز حضورها في الأسواق وتوسيع نطاق أعمالها، ولأن إصدار سجل تجاري فرعي لمؤسسة يُمثل حجر الزواية لتشغيل الأفرع الجديدة بشكل قانوني وفعال، فإن فهم هذه العملية ومتطلباتها أمر بالغ الأهمية.
ومع زيادة توجه المملكة نحو التحول الرقمي في كافة الخدمات الحكومية ، أصبحت عملية إصدار السجل الفرعي أكثر سهولة من أي وقت مضى، تابع معي في هذه المقالة حيث سأستعرض كل ما يتعلق بعملية إصدار سجل تجاري فرعي من خطوات وشروط وصولا إلى الرسوم المطلوبة.
إصدار سجل تجاري فرعي لمؤسسة يعني إنشاء سجل تجاري جديد مرتبط بالمؤسسة الأم، مع مراعاة تخصصيصه لنشاط تجاري جديد أو فرع جديد داخل نفس المؤسسة، ويمثل هذا السجل أحد الخطوات المهمة والأساسية عندما تتطلع المؤسسة إلى توسيع نشاطها التجاري ليشمل نشاطا جديدا ولكن تحت الاسم التجاري الذي تتبعه بالفعل.
1- يرتبط وجود السجل الفرعي بوجود سجل رئيسي حيث يتم ربط السجل الفرعي مباشرة بالسجل الأساسي للمؤسسة.
2- يساهم السجل الفرعي في تنوع وتوسيع نطاق الأنشطة التجارية للمؤسسة دون الحاجة إلى تغيير الاسم التجاري.
3- لابد من إصدار السجل الفرعي وفقا للوائح وزارة التجارة والصناعة.
4- يتيح للمؤسسات في توسيع شبكة خطوطها الجديدة والتوسع في الأسواق أيضا.
يعد إصدار السجل الفرعي للمؤسسات بالسعودية من الخطوات الأساسية التي تساهم في توسيع نطاق الأعمال بالمملكة وتعزيز النمو في الأسواق المحلية والعالمية، وأبرز ما يوضح هذه الأهمية:
يعد السجل الفرعي من الخطوات الحيوية الأساسية لتوسيع النشاط التجاري وزيادة الفرص في الأسواق المحلية والدولية.
يساهم السجل التجاري الفرعي في فتح أبواب جديدة للأسواق العالمية، مما يمكن المؤسسة من التوسيع في نطاق أعمالها والنمو والازدهار.
يساهم في توفير فرص توظيف للعمالة المحلية، مما يساهم في تعزيز الاقتصادي المحلي السعودي وتوفير فرص العمل.
يعمل على ذلك من خلال توسيع نطاق أعمال المؤسسة داخل المملكة عبر إضافة المزيد من الأنشطة الجديدة تحت نفس الاسم التجاري.
من أجل ضمان النجاح في عملية إصدار سجل تجاري فرعي، لابد من توافر كافة المعلومات المطلوبة والتعاون مع الجهات المعنية للحصول على التصاريح والاجراءات اللازمة.
يعد السجل التجاري الفرعي من الخيارات المتاحة لأصحاب المنشأت التجارية بالسعودية من أجل توسيع أنشطتهم التجارية وزيادة الانتشار في الأسواق، وللحصول على هذا السجل لابد من الالتزام بعدة شروط مهمة، ومن أبرزها:
1- تقديم ما يثبت موافقة الشركة على فتح فرع آخر لها.
2- إذا كان النشاط المراد ممارسته يتعلق بالبنوك أو التمويل، لابد من الحصول على مستند معتمد رسمي من الجهات المختصة بذلك.
3- تحديد مدة ممارسة هذا النشاط في هذا الفرع.
4- إرفاق صورة هوية مدير الفرع مع ذكر العنوان بالتفصيل.
5- ضرورة إرفاق التفويض الذي يمنح المتقدم صلاحية الحصول على هذا السجل الفرعي.
6- ايداع الشريك لمبلغ لا يقل عن 10000 ريال سعودي.
7- لابد من وجود النشاط التجاري الذي سيتم تسجيله في السجل التجاري الفرعي.
8- أن تكون النشاطات المدرجة في السجل الفرعي متوافقة مع نشاطات الفرع الرئيسي.
تمثل رسوم إصدار سجل تجاري فرعي بالمملكة جزءا من التكاليف الإدارية المصاحبة لعملية توسيع الشركات وافتتاح الأفرع الجديدة، وتشمل هذه الرسوم أيضا تكلفة تقديم الطلب ومعالجته من قبل الجهات المختصة، حيث يتم تخصيصها من أجل تغطية النفقات الإدارية والخدمات التي يعمل المركز السعودي للأعمال على تقديمها.
ويتم تحديد قيمة هذه الرسوم بناء على عدة عوامل كنوع النشاط التجاري وحجم الشركة، وعادة ما تكون هذه الرسوم مناسبة وتعمل على تسهيل عملية التوسع، وقد تتضمن هذه التكاليف رسوم تجديد السجل التجاري أو تعديل البيانات.
نعم، تستطيع تعديل بيانات السجل الفرعي كالعنوان، النشاط التجاري وذلك عن طريق تقديم طلب تحديث البيانات.
نعم، يمكنك تسجيل فروع متعددة للمؤسسة ولكن لابد من استيفاء كافة الشروط والمتطلبات لكل فرع.
بالطبع، لإصدار سجل تجاري فرعي لابد أن يكون النشاط المراد تسجيله متوافقا مع الأنشطة الخاصة بالمؤسسة الرئيسية.
إتمام متخصصة فى تأسيس الشركات و تساعدك على إصدار سجل تجاري فرعي لؤسستك
اتصل بنا الأن لمزيد من التفاصيل 0554799222