اطلب خدمة
[email protected] 0554799222
January 16, 2025 - بواسطة سلطان القحطانى

كيفية اصدار سجل تجاري , وأنواع السجلات التجارية فى المملكة السعودية

في عالم الأعمال المتطور هذا، أصبح وجود السجل التجاري حجر الزواية لنجاح أي مؤسسة تجارية، فهو ليس مجرد وثيقة رسمية، بل وجوده يمثل الهوية القانونية للشركة، ولمعرفة كيف يستطيع هذا السجل التجاري أن يكون من أهم مفاتيح أبواب الفرص والنمو تابع معي القراءة في هذا المقال حيث سأتناول كل ما يتعلق بأهمية اصدار سجل تجاري بالمملكة.


ما هو السجل التجاري

يعد السجل التجاري من الأدوات المهمة التي تستخدمها وزارة التجارة والصناعة في السعودية من أجل إدارة وتنظيم حركة التجارة بالمملكة، ويُعد السجل التجاري السجل الرسمي الذي يحتوى على كافة المعلومات التفصيلية حول التجاروالشركات، وأيضا المعلومات الخاصة بأنشطتهم التجارية، وتستطيع الجهات المختصة متابعة حالة الأنشطة التجارية وضمان مدى الالتزام بالأنظمة والامتثال باللوائح المعمول بها من خلال هذا السجل.


أهمية اصدار سجل تجاري

يعتبر السجل التجاري أداة مهمة وحيوية تضمن لك سير العمليات التجارية بشكل صحيح وسلس، لذا أصبح وجوده يمثل أهمية كبرى للتجار والمملكة على حد سواء، وأبرز ما يوضح هذه الأهمية:


إضفاء الصفة القانونية على المشروع التجاري

يعد السجل التجاري خطوة مهمة من أجل توفير الاعتراف القانوني الذي يتيح للمشروع ممارسة نشاطاته بشكل رسمي وقانوني، وبالتالي يعمل على تعزيز المصداقية أمام العملاء والشركاء، وأيضا ضمان حماية حقوق التجار في حالة حدوث أي نزاع قانوني.


الحماية القانونية 

يمثل السجل التجاري درع الحماية القانوني الذي يضمن استقرار الأعمال وسلامتها، حيث أن عدم اصدار سجل تجاري قد يتسبب في وقوع الشخص في غرامات وعقوبات قانونية، لذا لابد من وجود سجل تجاري يتضمن كافة البيانات المطلوبة وأيضا الامتثال لكافة اللوائح والقوانين المحلية.


الحصول على التمويل

وجود السجل التجاري يمثل شهادة موثقة تؤكد على وجود هذ الكيان التجاري، مما يعمل على تسهيل فرصة حصول المالك على تمويل من الجهات المالية المختلفة بالمملكة، ويمثل أيضا ضمان ودليل على مدى التزام المالك وقدرته على سداد هذه الديون.


التحقق من المعلومات التجارية

من خلال السجل التجاري يستطيع أي شخص آخر يرغب في التعامل معهم التأكد من حقيقة وجود هذه الشركة أو المؤسسة وبالتالي وجود سجل تجاري يساهم بشكل أساسي في المساعدة على اتخاذ القرارات التجارية الصائبة وتقليل المخاطر.


الاعتماد الرسمي

يمثل أحد الوثائق المهمة التي يتم الاعتماد عليها أثناء القيام بأي إجراءات حكومية أو غير حكومية كاستخدامه أثناء عمليات التراخيص الحكومية، التعاقدات التجارية، والمناقصات مما يثبت مدى قانونية وشرعية هذه العملية التجارية.


المنافسة في السوق

يتيح لك وجود السجل التجاري إمكانية الاستعلام عن سجلات الشركات الأخرى للتأكد من قانونيتها ومصداقيتها قبل التعامل معها، وبالمثل يتيح لشركتك إثبات قانونيتها للشركاء المحتملين، مما يسهل عقد الصفقات المستقبلية بثقة.


الابتعاد عن المسئولية الشخصية

تسجيل شركتك قانونيًا يقلل من مسؤولياتك الشخصية، حيث ترتبط مسؤولياتك بمقدار الأسهم التي تمتلكها، ويختلف الوضع في حال كانت الشركة فردية، إذ تظل المسؤولية شخصية بالكامل.


أنواع السجلات التجارية في السعودية

تنقسم السجلات التجارية في المملكة إلى عدة أنواع متنوعة، ويتم تقسيم هذه الأنواع بناء على طبيعة هذا النشاط التجاري والكيان، ومن أبرز هذه الأنواع:


1- السجل التجاري الرئيسي ويكون عادة مخصص للأفراد والشركات الذين يمتلكون نشاطا رسميا ويعملون بشكل مستقل.

2- السجل الفرعي الذي يتم اصداره للأنشطة الفرعية المرتبطة بالسجل الرئيسي.

3- السجل التجاري الفردي والذي يتم امتلاكه من قبل المؤسسات الفردية كالمحلات التجارية والمشاريع الصغيرة.

4- السجل التجاري للشركات ويكون مخصص للشركات بأنواعها المختلفة سواء كانت شركة مساهمة، ذات مسئولية محدودة، أو شركات التضامن.

5- السجل التجاري الالكتروني والذي يتم إصداره عبر منصة وزارة التجارة بالمملكة.


خطوات استخراج واصدار سجل تجاري

لاستخراج واصدار سجل تجاري في السعودية مع ضمان الامتثال لكافة اللوائح والقوانين اتبع الآتي:


1- قم بزيارة موقع وزارة التجارة السعودي.

2- اختر " الخدمات الإلكترونية" من القائمة الموجودة بالأعلى.

3- بعد ذلك قم باختار خدمة" اصدار سجل تجاري".

4- سجل الدخول بواسطة نظام السجل التجاري أو من خلال النفاذ الموحد.

5- اختر طريقة التسجيل التي تناسب حالتك هل أنت مواطن ومقيم، أو مواطنا خليجيا، أم غير مقيم.

6- سيقوم النظام بنقلك مباشرة إلى منصة  النفاذ الموحد، ولذا لابد من امتلاكك لحساب على منصة أبشر.

7- قم بملأ كافة البيانات المطلوبة بدقة.

8- سيقوم النظام بنقلك مباشرة إلى نظام السجل التجاري.

9- اختر أمر غصدار سجل تجاري.

10- قم بتعبئة البيانات المطلوبة بدقة.

11- بعد إدخال البيانات سيتم عرض بيانات طلبك فقم بالموافقة عليها.

12- قم بسداد قيمة الفاتورة التي عُرضت تفاصيلها عليك.

13- بعد سداد الرسوم سيتم مراجعة طلبك.

14- بعد الموافقة على طلبك يمكنك استلام السجل التجاري الخاص بك.


يمثل السجل التجاري وثيقة أساسية تعزز الثقة بين جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك المستهلكين، والمشترين، والشركاء، والمستثمرين. فهو يسهم في تعزيز المصداقية والشفافية، ويدعم فرص نجاح الأعمال التجارية.


كما يعد أداة محورية للتحقق من دقة المعلومات التجارية والمالية للشركات والمؤسسات، مما يتيح للجمهور والجهات الرقابية والمستثمرين تقييم الأداء والموثوقية ومدى التزام الشركات بالقوانين والتشريعات المالية.


إضافةً إلى ذلك، يساهم السجل التجاري في تسهيل العمليات التجارية، وتعزيز بيئة تنافسية عادلة عبر الحد من الغش والتزوير التجاري، وضمان التعامل مع الشركات الملتزمة بالقوانين والمعايير المهنية.


أهم الأسئلة الشائعة عن اصدار سجل تجاري


1- ما هي تكلفة فتح سجل تجاري ؟

تعتمد تكلفة فتح واصدار سجل تجاري على نوع النشاط التجاري وطبيعية الشركة أو المؤسسة وتضمن هذه الرسوم تكاليف كلا من رسوم فتح السجل التجاري، ورسوم الغرفة التجارية، وبعض الرسوم الأخرى الإضافة.

2-  ما الأوراق المطلوبة من أجل اصدار سجل تجاري؟

عملية اصدار سجل تجاري تتطلب بعض المستندات التي قد تختلف باختلاف طبيعة هذا النشاط، ومن أبرز هذه المستندات صورة عقد التأسيس أو النظام الأساسي للشركة، نسخة البطاقة الهوية الوطنية للشخص، وتفاصيل الحسابات البنكية الخاصة بالشركة.


تساعدك إتمام فى إنشاء وفتح سجلك التجاري وتأسيس شركتك وتسجيل العلامة التجارية داخل المملكة السعودية سهولة وسرعة 

0554799222

يسعدنا أن نكون جزءاً من نجاحكم