اطلب خدمة
[email protected] 0554799222
January 12, 2025 - بواسطة سلطان القحطانى

شروط اصدار سجل تجاري والمستندات المطلوبة بالمملكة السعودية

تسعى لتحويل فكرتك التجارية إلى واقع ملموس على أرض المملكة؟

يعد إصدار السجل التجاري أولى خطوات الانطلاق في عالم الأعمال وأهم مفتاح لفتح أبواب النجاح والنمو بثقة واحترافية، وفي ظل هذه التطورات الرقمية أصبحت عملية الحصول على سجل تجاري أسهل وأسرع بكثير من أي وقت مضى، ولكن لابد من مراعاة بعض الشروط المهمة، في هذا المقال سأتناول معكم كل ما يتعلق بمتطلبات وشروط اصدار سجل تجاري لتجنب الوقوع في أي عقبات مستقبلية،وأيضاً من أجل تسجيل علامة التجارية وحماية نشاطك التجارى أو الصناعى .

فوائد اصدار سجل تجاري بالسعودية

يعتبر اصدار سجل تجاري بالسعودية خطوة مهمة لأي شخص يرغب في ممارسة نشاطه التجاري بشكل رسمي وقانوني، ومن أبرز الفوائد التي تحصل عليها عند إصدار سجل تجاري:

تعزيز المصداقية والثقة

السجل التجاري الموثق يُظهر للعملاء والمستثمرين بأنك تدير نشاطك التجاري بشكل منظم وموثوق، مما يساعدك على بناء السمعة القوية في الأسواق المحلية.

ممارسة النشاط التجاري بشكل قانوني

وجود السجل التجاري يحميك قانونيا ويُجنبك التعرض لأي مخالفات أو عقوبات ماليه من قبل الجهات المختصة، لذا لابد من وجود سجل تجاري موثق ومعتمد رسميا لممارسة نشاطك التجاري بحرية وأمان.

فتح حساب بنكي تجاري

امتلاكك لسجل تجاري يمكنك من فتح حساب بنكي باسم نشاطك التجاري، مما يسهل عليك عملية إدارة الأموال والتعامل مع الشركات بطرق أكثر احترافية.

الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة

يعد السجل التجاري شرطا أساسيا من أجل الحصول على كافة التصاريح الأخرى المطلوبة من أجل ممارسة بعض الأنشطة التجارية.

الوصول إلى الفرص التمويلية

حيث أن وجود السجل يتيح لك فرصة التقديم من أجل أخذ قروض أو دعم مالي من البنوك أو برامج التمويل الحكومية، وأيضا الاستفادة من التسهيلات والإعفاءات والتخفيضات الضريبية التي تقدمها برامج دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

الانضمام إلى الغرف التجارية

يمكنك السجل من الاشتراك في الغرفة التجارية السعودية، مما يتيح لك الاستفادة من كافة الخدمات التي تقدمها من فرص تدريب، وتوسيع وبناء العلاقات، ودعم ريادة الأعمال.

توثيق الحقوق التجارية

يحميك السجل التجاري المعتمد من حالات الانتحال والمنافسة غير القانونية، ويمثل أحد الشروط الأساسية من أجل التقديم على المناقصات الحكومية والخاصة.

شروط اصدار سجل تجاري في المملكة

لابد من توافر عدة شروط مهمة وأساسية من أجل اصدار سجل تجاري في السعودية، ومن أبرز هذه الشروط:

1- أن يتم إجراء إجراءات اصدار سجل تجاري بواسطة مالك المؤسسة أو شخص مفوض نيابة عن المالك.

2- ألا يكون عمر صاحب المؤسسة أقل من 18 سنة.

3- ألا يكون المالك موظف حكومي.

4- لايُسمح بأي رأس مال أقل 5000 ريال سعودي.

5- لابد من وجود سجل رئيسي في حالة الرغبة في إصدار سجل فرعي.

6- وجود أصل من عقد الايجار أو التمليك الخاص بالمنشأة.

7- امتلاك مقدم الطلب لجنسية سعودية أو من المقيمين بالسعودية بإقامة سارية المفعول.

8- وجود حساب فعال على منصة أبشر خاص بمقدم الطلب.

المستندات المطلوبة من أجل اصدار سجل تجاري بالسعودية

لإصدار سجل تجاري بالكة، لابد من تجهيز بعض المستندات المهمة بناء على نوع النشاط التجاري والمؤسسة، ومن أبرز المستندات الأساسية التي تُطلب عادة:

السجل التجاري الفردي

1- صورة الهوية الوطنية للمواطن السعودي، أو صورة الجواز والإقامة للأفراد المقيمين.

2- عنوان المؤسسة بالتفصيل.

3- البيانات الخاصة بالنشاط التجاري من اسمه، ونوع النشاط والقطاع التابع له.

4- رخصة مزاولة المهنة في حالة كانت ممارسة هذا النشاط تحتاج إلى رخصة.

السجل التجاري الخاص بشركة

1- عقد التأسيس الخاص بالشركة الموثوق والموقع من جميع الأطراف.

2- صور الهويات الوطنية للشركاء أو صور الإقامات.

3- السجل التجاري الرئيسي في حالة الرغبة في إصدار سجل تجاري فرعي.

4- وجود ايصال كهرباء أو غاز من أجل إثبات ملكية المنشأة وتوافر هذه الخدمات بها.

5- لابد من وجود صورة البطاقة الضريبية أو الشهادة.

خطوات الاستعلام عن سجل تجاري

للاستعلام عن سجل تجاري قم باتباع الآتي:

1- قم بزيارة موقع وزارة التجارة السعودي.

2- اضغط على بدء الخدمة.

3- أدخل رقم واسم المنشأة أو السجل التجاري الخاص بها.

4- ادخل رمز التحقق.

5- اضغط على بحث.

6- بعد الضغط على بحث تستطيع الاطلاع على بيانات السجل التجاري.

أهم النصائح لاصدار سجل تجاري بشكل قانوني سليم

لاصدار السجل التجاري بشكل قانوني وتجنب حدوث أي مشكلات مستقبلية لابد من مراعاة:

1- تحديد نوع النشاط التجاري الذي يتناسب مع خططك بدقة وبالتالي الشروع في التراخيص اللازمة.

2- تحقق من امتثالك للوائح والقوانين وتنفيذ كافة الشروط القانونية المطلوبة.

3- اختر اسم تجاري مميز ويتلائم مع نشاطك التجاري

4- احرص على تجهيز كافة المستندات بدقة وعناية وينصح بالاستعانة بشركة مختصة في تقديم مثل هذه الخدمات  مثل "إتمام" لمراجعة كافة المستندات والقيام بكافة الإجراءات بشكل قانوني سليم نيابة عنك.

الأسئلة الشائعة عن شروط اصدار سجل تجاري

1- ما هي مدة استخراج السجل التجاري؟

تختلف مدة استخراج سجل تجاري باختلاف نوع الطلب والإجراءات المتبعة في كل نوع، وغالبا ما تستغرق عملية استخراج سجل تجاري فردي 5 دقائق في حالة اتباع طريقة التسجيل الالكتروني، بينما السجل التجاري الخاص بالشركات قد يستغرق حوالي من 2:5 أيام أو أكثر حسب مدى دقة المستندات التي قمت بتجهيزها.

2- هل يمكن إصدار سجل تجاري لموظف حكومي؟

من أبرز شروط اصدار سجل تجاري بالسعودية ألا يكون المالك موظف حكومي ولذا في السعودية، لا يُسمح للموظف الحكومي بإصدار سجل تجاري أو ممارسة أي نشاط تجاري باسمه، وذلك بناءً على أنظمة الخدمة المدنية التي تمنع الموظف الحكومي من ممارسة أي نشاط تجاري أو استغلال منصبه الحكومي من أجل تحقيق أي مكاسب شخصية.


تساعدك إتمام فى إصدار سجل تجارى و تأسيس شركة بالمملكة فى أسرع وقت ممكن , وبأقل مجهود 

إتصل بنا الأن لمعرفة المزيد 

يسعدنا أن نكون جزءاً من نجاحكم