سواء كنت تخطط لبيع شركتك، أو تسعى لتغيير الهيكل القانوني، فإن هذه الخطوة قد تكون مليئة بالتحديات المالية والقانونية. هنا في السعودية، قد تكون التفاصيل الصغيرة هي الفارق بين إتمام سلس وبين تأخيرات مكلفة.
في هذا المقال، ستكتشف كل ما تحتاج معرفته لتقليل تكلفة نقل مليكة شركة، وتجنب الأخطاء، وتسريع العملية القانونية، مما يجعل شركتك تنتقل إلى مالك جديد بأقل مجهود ممكن.
نقل ملكية الشركة هو عملية قانونية يتم من خلالها تحويل جميع الحقوق والالتزامات المتعلقة بالشركة من المالك الحالي إلى مالك جديد. قد تُجرى هذه العملية لأسباب متنوعة، مثل التقاعد، أو التوجه نحو استثمار في قطاع مختلف، أو الاندماج مع شركة أخرى. وفي المملكة العربية السعودية، تُنظم هذه العملية وفقًا لمجموعة من القوانين واللوائح المعمول بها لضمان الالتزام بالإجراءات القانونية.
تعتمد تكلفة نقل ملكية شركة على عدة عوامل مهمة ومتنوعة تتأثر بنوع هذه الشركة والإجراءات المطلوبة، وطبيعة النشاط الذي تمارسه.
تكلفة نقل ملكية شركة تعتمد على عدة عوامل تختلف بناء على طبيعة هذه الشركة وإجراءات النقل، وأخذ هذه العوامل في الاعتبار يساعد بشكل كبير في تحديد قيمة التكلفة الفعلية والاستعداد المسبق مما يسهل من إتمام العملية بسلاسة، ومن أبرز هذه العوامل:
يوثر نوع الشركة بشكل أساسي على تكلفة نقل الملكية وذلك لاختلاف الاجراءات حسب نوع هذه الشركة (شركة مساهمة، مؤسسة فردية، شركة ذات مسئولية محدودة..)
حيث أنه كلما زادت أصول هذه الشركة وزادت قيمتها السوقية، كلما ازدادت قيمة التكاليف المتعلقة بالنقل من رسوم إعداد للعقود والتقييم.
يؤثر اختلاف نوع النشاط التجاري على التكلفة وذلك لأن بعض الأنشطة التجارية قد تتطلب موافقات إضافية من بعض الجهات التنظيمية، مما قد يتسبب في زيادة التكاليف.
إجراءات توثيق عملية النقل والمستندات المطلوبة من تصديقات وترجمة رسمية، تؤثر أيضا بشكل أساسي على اختلاف التكاليف وزيادتها.
وتشمل هذه الرسوم الجهات الرسمية كوزارة التجارة والغرف التجارية، وغيرها من المنشآت المعنية بهذه العملية.
تؤثر الالتزامات المالية بشكل أساسي على التكلفة ولابد من سداد جميع هذه المستحقات من ضرائب، وتسوية ديون هذه الشركة قبل إتمام عملية النقل.
إجراء تقييم شامل لأصول الشركة ومنافسيها من أجل تحديد قيمة هذه الشركة بدقة، هو ما يتسبب في حدوث إضافة للتكاليف الأساسية.
حدوث أي تغيير في اللوائح والأنظمة بخصوص هذه العملية قد يؤدي إلى زيادة تكاليف هذه العملية.
لضمان الامتثال للوائح والقوانين وإتمام عملية نقل الملكية بسلاسة دون الوقوع في أي مخالفات لابد من اتباع بعض الإجراءات المنظمة ومن أهمها:
1- التأكد من أهلية نقل هذه المنشأة عن طريق مراجعة عقد التأسيس الخاص بها، وأخذ موافقة جميع الشركاء والمساهمين حسب نوع هذه الشركة.
2- الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية كوزارة التجارة و الهيئات المهنية أو الجهات المسئولة عن التراخيص.
3- إعداد كافة المستندات المطلوبة من عقد التأسيس، وعقد التنازل، والمستندات المطلوبة لتوثيق هذه العملية كالسجل التجاري، وشهادات الزكاة والضرائب.
4- القيام بتوثيق العقد بعد تعديله، والتصديق على المستندات من الجهات المعنية.
5- تقديم طلب من أجل تحديث السجل التجاري بإضافة اسم المالك الجديد وحذف اسم المالك السابق.
6- تحديث البيانات الخاصة بهذه الشركة في الجهات الرسمية.
7- تسديد جميع التكاليف التي تتطلبها هذه الاجراءات، والتأكد من تسوية كافة الالتزامات المالية الخاصة بهذه الشركة.
8- الإعلان عن خبر التغيير في الصحف المحلية أو عبر الوسائل المحددة قانونيا لأعلام الجمهور بنقل الملكية.
9- تمام عملية النقل واستلام المالك الجديد للسجل المحدث ومن ثم بدء مزاولة النشاط التجاري تحت اسمه بشكل قانوني ورسمي.
لنقل ملكية شركة قم باتباع الخطوات الآتية:
1- قم بالدخول إلى المنصة الوطنية الموحدة.
2- اختر أمر " ابدأ الخدمة".
3- سجل الدخول إلى حسابك.
4- قم باختيار المنشأة الخاصة بك.
5- اذهب إلى ملف المنشأة.
6- قم باختيار أيقونة " إدارة ملاك المنشأة"
7- اضغط على تعديل بيانات المالك.
8- قم بإدخال تاريخ انتهاء علاقة المالك الحالي.
9- اختر إضافة مالك وقم بكتابة بيانات المالك الجديد.
10- بعد ذلك قم بتقديم الطلب.
11- ستصلك رسالة التأكيد التي تتضمن رقم الطلب من أجل استكمال الإجراءات.
أثناء تقديم الطلب عبر المنصة الوطنية الموحدة قد يتم طلب بعض المستندات من أجل إرفاقها مع الطلب مثل:
1- الترخيص الخاص بالشركة والسجل التجاري.
2- عقد التأسيس الخاص بالشركة.
1- قم بتحضير كافة المستندات والأوراق المطلوبة مسبقا.
2- التحقق من التزامات الشركة المالية وتسويتها لتجنب أي تكاليف إضافية.
3- استخدام المنصات الإلكترونية من أجل تقديم الطلب وتحديث البيانات.
4- الاستعانة بشركة متخصصة في تقديم خدمات نقل المليكة ولا يوجد أفضل من إتمام لتخفيف عبء هذه الإجراءات عن كاهلك؛ فنحن نوفر لك فريقًا متخصصًا يساعدك على إنهاء كل خطوة بسهولة واحترافية.
5- القيام بدمج الإجراءات القانونية المتعلقة بنقل الملكية في إجراء واحد كتعديل العقد وتحديث السجل التجاري.
6- إلغاء أي تراخيص غير مستخدمة من أجل تقليل الرسوم المستحقة.
7- تجنب الوقوع في غرامات التأخير.
مع إتمام، ستحصل على خدمة سريعة ومضمونة لتجنب أي تأخيرات.
نساعدك على تقليل التكاليف من خلال تقديم استشارات دقيقة وإلغاء أي رسوم إضافية.
نضمن لك الالتزام بجميع اللوائح لتجنب أي مخالفات.
لماذا تُعقّد الأمور بينما يمكنك الاعتماد على خبراء مثل إتمام لجعل كل شيء سلسًا وسريعًا؟ اتصل بنا.
بالطبع تختلف التكاليف حسب نوع الشركة، وذلك لأن كل نوع من أنواع الشركات يخضع لإجراءات قانونية ورسوم تختلف بناء على طبيعة الكيان ونظامه القانوني ولمعرفة تكلفة العملية الدقيقة لابد من تحديد نوع الشركة، وحجمها، وطبيعة نشاطها واستشارة الجهات المختصة، أو الشركات المختصة في تقديم هذه الخدمات.
في بعض الحالات يمكنك نقل ملكية الشركة دون الحاجة لتغيير التراخيص والتصاريح، ومع ذلك في معظم الأحيان يجب تحديث البيانات في الجهات المختصة كالهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك والتأمينات العامة أيضا.