نعيش في عالم ملئ بالأنظمة المعقدة والإجراءات القانونية المتزايدة مما قد يحول عملية نقل ملكية شركة إلى حلم صعب المنال، ولكن لا تقلق حيث سأوضح لك كل ما يخص إجراءات نقل ملكية شركة وكيفية الاستعداد لهذه العملية والانتهاء منها في أقل وقت ممكن.
هي عبارة عن عملية قانونية يتم بموجبها تحويل حقوق وإدارة الشركة من مالكها الحالي إلى طرف جديد، قد تكون نقل لملكية الشركة بأكملها أو جزء منها، وتشمل هذه العملية نقل جميع الأصول، الالتزامات، كافة الحقوق بأنواعها، والتراخيص المرتبطة بالشركة من المالك السابق للمالك الجديد مع الامتثال لكافة اللوائح والقوانين المعمول بها في المملكة.
هناك العديد من صور نقل ملكية شركة بالسعودية ومن أبرزها:
في الشركات المساهمة وذات المسئولية المحدودة يتم نقل الملكية عادة عن طريق بيع الأسهم أو الحصص من المالك الحالي إلى شخص أو كيان آخر.
يحدث ذلك عندما يتم دمج شركتين معًا أو استحواذ شركة على أخرى، وينتج عن ذلك نقل الملكية لكيان أو مالك جديد.
حيث أن الشركة تبيع أصولها من معدات، علامة تجارية، وممتلكات إلى جهة أخرى مع الاحتفاظ بكيانها القانوني.
حيث أنهم يتم نقل ملكية جزء معين فالشركة وليست الشركة بأكملها ويتم ذلك عن طريق إما خروج بعض الشركاء وبيعهم لحصصهم أو انضمام شركاء جدد.
حيث يتم نقل ملكية الشركة بناء على قانون الميراث، أو من خلال قوانين الهبة حيث يهب الشخص ما يملكه لشخص آخر بدون مقابل.
هناك العديد من الحالات ستدعي نقل ملكية الشركة، ويكون ذلك هو الحل والخيار الأمثل لما تواجه هذه الشركات ومن أبرز هذه الحالات:
يلجأ المالك أحيانا إلى ذلك عندما يقرر تغيير النشاط والانتقال إلى مجال آخر، أو عندما يرغب في تحقيق مكاسب مالية كبيرة بسبب القيمة السوقية المرتفعة لهذه الشركة.
وذلك يتم عندما تكون الشركة بحاجة إلى دعم مادي ومستثمرين جدد، حيث يتم نقل ملكية جزء من هذه الشركة إلى مالك جديد. وفي حالة دمج الشركات أيضا يتم نقل الملكية إلى كيان جديد.
في سن التقاعد عندما يقرر المالك إنهاء نشاطه المهني يتم نقل ملكية الشركة لأشخاص آخرين سواء من المستثمرين أو أفراد العائلة. وفي حالة الوفاة يتم توريث ملكية الشركة للورثة وذلك وفقا للوائح والقوانين المحلية الخاصة بالمملكة.
عندما يرغب مالكي الشركة في التوسع يلجئون إلى بيع جزء من أسهم الشركة للمؤسسات المالية أو المستثمرين.
عندما تقع الشركة في الديون وتتعرض لحالة إفلاس تعيق من سداد هذه الديون، يتم نقل ملكية هذه الشركة للدائن كجزء من التسوية المالية. في حالة نشوب النزاعات يلجأ بعض الأطراف إلى بيع حصتهم للطرف الآخر أو لطرف جديد.
حيث أنه في بعض الحالات لابد من الامتثال للقوانين المحلية ونقل ملكية الشركة لأحد الأشخاص المحليين.
لنقل ملكية شركة بشكل قانوني وصحيح لابد من نقل ملكية السجل التجاري الخاص بها، وللقيام بذلك لابد من اتباع بعض الإجراءات الهامة بدقة عالية حسب ترتيب معين، ويمكننا أن نلخص إجراءات نقل ملكية شركة في:
١_قم بزيارة موقع وزارة التجارة السعودي.
٢_اختر أمر بدأ الخدمة.
٣_سجل دخول إلى الحساب الخاص بك.
٤_اختر أيقونة سجلاتي التجارية.
٥_قم بالضغط على الخيارات الموجودة أمام السجل التجاري.
٦_ومن ثم قم باختيار أيقونة "نقل ملكية السجل التجاري"
٧_قم بمليء بيانات الطلب بدقة وإرفاق عقد التنازل والمبايعة المذكور به رقم السجل التجاري.
٨_بعد ذلك اضغط على أمر "إرسال الطلب".
٩_يتم تدقيق الطلب بواسطة المدقق.
١٠_بعد الموافقة على طلب التدقيق اضغط على "استكمال الطلب".
١١_سيتم إرسال رمز تحقق إلى جوال المشتري.
١٢_قم بإدخال رمز التحقق ومن ثم أمر "إتمام الطلب" من أجل إصدار فاتورة سداد.
١٣_قم بسداد هذه الفاتورة بواسطة إحدى طرق السداد المذكورة.
اتصل الأن بإتمام للحصول على المساعدة وخدمة نقل ملكية شركتك بأمان وسهولة
نقل ملكية شركة يتطلب الامتثال للعديد من القوانين والإجراءات القانونية التي حددتها وزارة التجارة، قد تختلف هذه الشروط باختلاف نوع الشركة ولكن بصفة عامة تكمن أبرز الشروط في:
١_لابد من موافقة جميع الأطراف على أمر نقل ملكية الشركة.
٢_القيام بإعداد عقد البيع المتضمن على كافة تفاصيل عملية النقل ومن ثم توثيقه من الجهات المختصة بذلك.
٣_القيام بتحديث السجل التجاري.
٤_الإعلان عن خبر نقل ملكية الشركة لضمان حقوق الدائنين أو الأطراف الأخرى.
٥_التأكد من أن هذه الشركة ملتزمة وخالية من أي مخالفة.
٦_القيام بتعديل عقد التأسيس وإرفاق طلب النقل معه.
٧_القيام بسداد جميع الرسوم التي تتطلبها إجراءات نقل ملكية شركة.
لضمان الالتزام بالقوانين، وحماية مصلحة البائع والمشتري، وللحفاظ على استمرارية العمل وثقة العملاء والموردين لابد من اتباع بعض الخطوات الأساسية من أجل نقل ملكية العمل وهي:
من المهم أن تقوم بعمل تقييم لعملك بناء على الأداء المالي، الموقع السوقي، الأصول وتوقعات الإيرادات. قم بتحديد سعر مناسب يعكس قيمة عملك الحقيقية مراعيا أن يكون سعرا عادلا وأيضا تنافسيا يجذب المشترين.
قم بإنشاء قائمة بأسماء المشترين المحتملين، وبعد ذلك تحقق من قدرتهم المالية ونواياهم مع مراعاة السرية التامة، بعد ذلك تفاوض من أجل صفقة عادلة تضمن لك استمرارية العمل.
بعد التفاوض والوصول إلى صفقة عادلة لابد من صياغة الاتفاقية التي تتضمن سعر البيع، وشروط الدفع، الدور والمسؤولية اللذان يقعان على كلا من البائع والمشتري، والبنود السرية لحماية معلومات الشركة.
يمكنك الاستعانة بشركة إتمام المتخصصة من أجل مراجعة تفاصيل الاتفاقية وضمان صحتها القانونية.
بعد الانتهاء من الخطوات السابقة ننتقل إلى آخر خطوة وهي تنفيذ التغيير الفعلي في الملكية من خلال القيام بنقل الأصول وتحديث التراخيص والعقود، إبلاغ كافة الموظفين والعملاء والموردين بخبر النقل، القيام بتحديث معلومات تسجيل الشركة رسميا.
ولضمان انتقال ملكية شركة بشكل سلس وسهل دون مواجهة أي عوائق يُنصح دوما بالحفاظ على التواصل الجيد الواضح مع جميع الأطراف.
اتصل الأن بإتمام للحصول على المساعدة ونقل ملكية شركتك بأمان وسهولة
عملية نقل ملكية شركة قد تواجه العديد من الصعوبات القانونية ومن أبرز هذه الصعوبات:
قد تواجه بعض المشكلات بهيكل الشركة القانوني وذلك لاختلاف إجراءات نقل ملكية شركة القانونية باختلاف نوع هذه الشركة هل فردية، ذات مسؤولية محدودة أو شركة مساهمة.
تؤثر أيضا الشروط التعاقدية على عملية نقل الملكية حيث أن بعض عقود التأسيس والأنظمة الأساسية تحتوي عادة على شروط خاصة تتعلق بنقل الملكية كموافقة جميع الشركاء أو مجلس الإدارة من أجل إتمام العملية.
قد تواجه صعوبة في إجراءات نقل ملكية شركة في حالة وجود ديون والتزامات على هذه الشركة، لذا لابد من تسوية الأمور والاتفاق مع الدائن قبل الشروع في الإجراءات، وتستغرق عملية تحقق السلطات والبنوك من الوضع المالي للشركة وقتًا طويلا مما يؤخر من إتمام نقل الملكية.
الحاجة إلى الحصول على موافقات من الجهات التنظيمية أو الحكومية كوزارة التجارة أو سلطات سوق العمل، وأيضا التغيير في السجل التجاري ونظام الشركات يستغرق وقتًا طويلًا.
في حالة وجود أكثر من شريك للشركة قد تحدث بعض النزاعات حول قيمة الشركة أو شروط البيع، وأيضا مواجهة صعوبة في إقناع جميع الأطراف بالموافقة على البيع خاصة في حالة وجود تضارب للمصالح.
قد تواجه بعض الضرائب الاضافية كضريبة الأرباح الرأسمالية، ورسوم إجراءات نقل ملكية شركة، ولابد التحقق من امتثال الشركة الضريبي قبل إكمال إجراءات نقل ملكية شركة لتجنب الوقوع في أي غرامات.
قد تكون هناك بعض المتطلبات القانونية اللازمة من أجل حماية حقوق العاملين كنقل عقود العمل، تسوية المستحقات، الإبلاغ بالتغيير.
١_الاستعانة بشركة متخصصة تقدم خدمات نقل ملكية شركة وكل ما يتعلق بها لتجنب الوقوع في خطأ والامتثال للقوانين والأحكام المحلية ولا يوجد أفضل من شركة إتمام للقيام بهذه المهمة على أكمل وجه اتصل بنا.
٢_القيام بإجراء تقييم مالي دقيق لمعرفة قيمة هذه الشركة الحقيقة.
٣_القيام بتقديم كافة الوثائق المطلوبة للسلطات المختصة بشكل كامل ودقيق.
٤_ قبل الشروع في إجراءات نقل ملكية شركة لابد من حل أي نزاع أو خلاف مع الشركاء أو الأطراف المعنية.
تختلف عملية نقل ملكية شركة باختلاف نوع الشركة ولكن بشكل عام يمكن تلخيص الخطوات الأساسية كما يلي:
١_تحديد نوع هذه الشركة والتأكد من القوانين المنظمة.
٢_إعداد اتفاقيات البيع "عقد نقل الملكية".
٣_تحديد القيمة السوقية للشركة.
٤_تسوية الالتزامات المالية والحصول على كافة الموافقات اللازمة.
٥_تحديث السجلات القانونية ونقل العقود والأصول.
٦_إشعار الموظفين بخبر نقل الملكية ونقل عقودهم إلى المالك الجديد وتسوية كافة مستحقاتهم المالية.
نعم، تتطلب عملية نقل الملكية عادة بعض الرسوم مثل رسوم السجل التجاري، رسوم التوثيق، الضرائب والرسوم الحكومية، ورسوم الترخيص أو التجديد.
اتصل الأن بإتمام للحصول على المساعدة وخدمة نقل ملكية شركتك بأمان وسهولة