"هل فكرت يومًا في
تأثير تأخير الرواتب على بيئة العمل؟"
أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنميةالاجتماعية في السعودية "نظام حماية الأجور" لضمان حقوق العاملين في القطاع الخاص، حيث يهدف هذا النظام إلى التأكد من تلقي الموظفين أجورهم بانتظام وشفافية تامة. يعمل النظام على تعزيز بيئة عمل عادلة وشفافة، من خلال إلزام أصحاب العمل بتسجيل رواتب العاملين وتحديث بياناتهم بشكل مستمر لضمان الامتثال للتشريعات الوطنية. سنتناول أهمية هذا النظام وآليات عمله، وكيف تساهم شركات مثل "إتمام" في دعمه وتطبيقه بنجاح. .
لنظام حمايه الاجور أهمية كبرى في العديد
من المجالات كالاقتصادية والاجتماعية ذات التأثير الكبير على كلٍ من المؤسسات،
الموظفين، والعمال وفيما يلي نتعرف على أبرز هذه الفوائد:
حيث يعمل هذا النظام بشكل أساسي على تحقيق
التوازن بين مصلحة أصحاب العمل ومصلحة الموظفين، مما يساهم بشكل كبير في تهيئة
بيئة عمل الشركة وجعلها بيئة صحية مناسبة للعمل.
شعور الموظفين بأن حقوقهم محمية وأجورهم
مضمونة تجعلهم مقبلين على العمل بفاعلية، مما يساهم في زيادة الإنتاجية والعودة
بالنفع والفائدة على هذه الشركة، كما أن هذا أيضا يعزز من ولاء العملاء وثقتهم
بهذه الشركة ومنتجاتها.
الشركة التي تحرص على حماية أجور موظفيها
وحقوقهم تظهر دوما بشكل ثابت وواثق أمام عملائها، وتكون شركة مسئولة اجتماعيا، مما
يعمل على تعزيز سمعة هذه الشركة وجذب العملاء والموظفين المميزين والطموحين إليها.
الشركات التي تمتثل للتشريعات الوطنية والدولية تلتزم دوما بحماية أجور موظفيها، حيث أن هذا النظام يساعد بشكل كبير على ضمان سير هذه العملية بأمان وفي وقتها المحدد، مما يساهم بشكل أساسي على حماية الشركة من المخاطر القانونية.
يستهدف نظام حماية الاجور وزارة العمل
الفئات المسجلة لدى وزارة العمل، ومن أبرز هذه الفئات:
١_العامل: يقصد به كل فرد
يعمل في القطاع الخاص مقابل أجر تم الاتفاق عليه، ويمتلك أيضا بطاقة عمل صادرة من
الوزارة.
٢_صاحب العمل: هو رب العمل
الذي يمتلك المؤسسة التي تم تسجيلها لدى وزارة العمل، والتي تقوم بتوظيف عدد من
العمال مقابل أجر محدد تم الاتفاق عليه.
٣_المصرف: يقصد به المؤسسة المالية التي يمتلك صاحب العمل حساب مصرفي بها، يتم من خلاله تحويل الأجور بواسطة نظام إلى الوكيل المعتمد، الذي يتولى تسليم الأجور لمستحقيها.
هناك بعض الضوابط التي يجب الالتزام بها من
أجل تطبيق النظام بشكل صحيح والحصول على أقصى استفادة منه ومن أبرز هذه الضوابط:
١_جميع منشآت القطاع الخاص
ملزمة بالتسجيل لدى نظام حمايه الاجور.
٢_لابد من اهتمام المنشآت
بتحديث بياناتهم باستمرار والتأكد أنها مطابقة للذي تم تسجيله فالعقود.
٣_الالتزام بالدفع في
المواعيد المحددة، وفي حالة التأخر يتم اتخاذ الإجراءات وتطبيق العقوبات.
٤_يتوجب على المنشآت أيضا
الالتزام بالحد الأدنى من الأجور.
٥_تتم متابعة عمليات الدفع
من قبل الجهات الحكومية، ويتم تسجيل تقارير دورية بنسبة التزام هذه المنشآت وأيضا
أي تحديث يطرأ على النظام.
٦_في حالة لم تلتزم
المنشآت بصرف الأجور في الوقت المحدد يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وتطبيق العقوبات
المناسبة.
٧_يستطيع العمال الإبلاغ عن أي تأخير في صرف رواتبهم أو نقصها، مما يساهم بشكل محوري على تعزيز حماية حقوق العمال.
هناك بعض المتطلبات الواجب توافر من أجل
الاشتراك في برنامج حماية الاجور وهي:
١_تسجيل المنشأة لدى وزارة
العمل.
٢_امتلاك المنشأة لحساب
مصرفي في أحد البنوك المحلية المعتمدة بالمملكة.
٣_تعبئة الطلب الخاصة
بالتسجيل في نظام حماية الأجور بدقة.
٤_إرفاق نسخة من الرخصة التجارية، السجل التجاري، بطاقة قيد المنشأة، الهوية الوطنية لمن تم توكيله بالتوقيع في حالة وجود وكيل عن صاحب المنشأة.
للتسجيل في نظام حماية الاجور وزارة العمل
لابد من اتباع بعض الخطوات الأساسية وهي:
١_قيام المنشأة بفتح حساب
مصرفي خاص بها.
٢_إصدار بطاقات صرف لكافة
العاملين وذلك بواسطة البنوك السعودية المحلية.
٣_من خلال موقع الوزارة
للخدمات الإلكترونية قم بتسجيل منشأتك في النظام.
٤_إدخال البيانات الخاصة
بأجور العاملين بشكل دقيق، مع مراعاة تحديث هذه البيانات بشكل مستمر في حالة حدوث
أي تغيير.
٥_يقوم هذا البرنامج برصد
أجور العاملين ومقارنتها مع البيانات التي تم تسجيلها، ومن ثم يحدد مدى الالتزام
في سير هذه العملية ومدى دقتها أيضا.
يتم تحديد نسبة الالتزام المطلوبة في
النظام عن طريق تطبيق معادلة بسيطة وهي:
ناتج طرح عدد الموظفين المدفوع لهم من عدد
العاملين أصحاب المخالفات مقسوم على العدد الكلي للموظفين مضروب في 100.
ومن أبرز النسب الشائعة:
١_في حالة كون عدد
الموظفين يتراوح بين 1:9 عمال فإن النسبة المطلوبة تكون تقريبا 40%.
٢_عدد الموظفين يتراوح بين
10:29 موظف فأن النسبة المطلوبة غالبا ما تكون 50%.
٣_عدد الموظفين من 30:90
فإن النسبة المطلوبة تكون 90%.
٤_عدد الموظفين أكثر من 100 موظف تكون نسبة الالتزام المطلوبة 95%.
لتحديد مدة توثيق برنامج حماية الاجور
وزارة العمل لابد من تحديد نوع العقد، وبناء على هذا العقد يتم تحديد مدة التوثيق
وهناك عدة أنواع من العقود نوضحهم فيا يلي:
هو عقد يتم الاتفاق فيه أن العامل يحصل على
ماله بعد الانتهاء من مهمة معينة في وقت محدد، ولا يجوز الانسحاب أو فسخ العقد إلا
في حالة وجود سبب قهري جدًا يحول بينه وبين إتمام هذه المهمة، وأيضا لا يستطع صاحب
العمل فسخ هذا العقد إلا في حاجة وجود ما يثبت عدم كفاءة هذا العامل للقيام بهذه
المهمة، يتم انتهاء هذا العقد بمجرد الانتهاء من هذه المهمة في الفترة المحددة.
هذا العقد غير محدد المدة حيث أنه يكون له
تاريخ بداية ولا يوحد تاريخ نهاية، ولا يحق للعامل الانفصال عن العمل إلا بوجود
سبب قهري يعيقه من القيام بعمله، ولا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد إلا بتقديم سبب
يؤكد عدم مقدرة هذا العامل من القيام بعمله، ولذا لفسخ هذا العقد لابد من اتفاق
الطرفين على ذلك.
هذا العقد يكون مرتبط بموسم معين ، فتكون
بداية هذا العقد مع بداية الموسم وانتهائه بنهاية الموسم.
هذا النوع من العقود يكون مرتبط بمهمة
معينة وليس بوقت، أي أنه ينتهي هذا العقد بمجرد الانتهاء من أداء هذه المهمة، وفي
حالة إخلال العامل بأي بند من بنود العقد يتم تعريضه للمسائلة القانونية، وأيضا
يضمن هذا العقد حق العامل حيث لا يستطيع صاحب العمل إنهاء هذا العقد إلا بعد
انتهاء العامل من المهمة الموكلة له، يمكن أن يتم تحويل هذا العقد إلى عقد غير
محدد المدة في حالة اتفاق الطرفين واستمرار تنفيذ بنود العقد الذي تم الاتفاق
عليه.
يكون العامل ملزم بالقيام بأعمال لا تتطلب
من وقته إلا ساعات قليلة مقارنة بالدوام الكلي، يتم الاتفاق على عدد الساعات
والأيام بين الطرفين، ويكون هذا العقد محدد المدة ويستطيع الطرفين تجديده لمرة
أخرى يتفقان عليها معًا.
يخص هذا النوع من العقود الطلاب وحديثي التخرج الذين يحتاجون إلى تدريب وتأهيل، مما يضمن لهم حقوقهم وهي عبارة عن بعض المكافآت، ويستطيع أي من الطرفين فسخ العقد دون سبب أو وقوع أضرار على أي من الطرفين، ويتم انتهاء هذا العقد بانتهاء مدة التدريب المحددة في العقد، قد يتم توظيف المتدربين الكُفء والمتميزين من قبل صاحب العمل وتغيير عقده من عقد تأهيلي وتدريبي إلى عقد محدد أو مفتوح المدة.
تلعب إتمام دور مهم في نظام حماية الأجور
في السعودية حيث أنها تقدم لك العديد من الخدمات التي تساعدك على التسجيل لدى نظام
حمايه الاجور بشكل ناجح وسليم وحل أي تعقيدات ومن أبرز هذه الخدمات:
حيث تعمل على تسهيل فتح الحسابات البنكية
للشركات والعملاء، وأيضا فتح حسابات لموظفي الشركة وتفعيل بطاقات الرواتب الخاصة
بهم لضمان دفع الأجور بانتظام في موعدها المحدد.
تعمل على تسهيل عملية دفع الأجور من خلال
تقديم خدمات رفع ملفات الرواتب عبر أنظمة البنك ووزارة الموارد البشرية، وتستخدم
أيضا نظام أوتوماتيكي لاكتشاف الأخطاء قبل رفع هذه الملفات، مما يعمل بشكل أساسي
على تقليل الأخطاء وتوفير الوقت.
إجراء تدقيق دقيق جدًا على جميع ملفات
الرواتب قبل تقديمها للبنك، وأيضا مقارنتها بالبيانات المسجلة لدى التأمينات
الاجتماعية، وسرعة معالجة أي ملاحظات لتتوافق مع متطلبات وزارة الموارد البشرية.
تعمل إتمام أيضا على تقديم برامج تدريبية
مكثفة للشركات لضمان التزامها بنظام حماية الاجور وتجنب أي عقبات مستقبلية، وتعمل
على تعزيز فهم العمال والشركات لحقوقهم المالية وآلية الدفاع عنها.
توفر لك إتمام الدعم المباشر والمستمر
لضمان الامتثال المستدام لنظام حمايه الاجور، وأيضا تقديم الاستشارات القانونية
والإدارية للشركات من أجل مساعدتها على تحقيق الشفافية في توزيع الأجور.
تعمل إتمام على تقديم الاستشارات من أجل تحسين سياسات الشركات المالية وتطبيق آليات فعالة لحماية حقوق العمال، خاصة ما يتعلق بالنزاعات التي تتعلق بالأجور.
يعمل هذا النظام على تعزيز الشفافية وضمان دفع
الأجور بانتظام في موعدها المحدد، مما يساهم في تعزيز الثقة بين الموظفين وأصحاب
العمل، ويعمل على توفير بيئة عمل عادلة ومستدامة.
يستطيع العاملين تقديم شكاوي عبر بوابة "معا" التابعة لوزارة الموارد البشرية، حيث يتم التعامل مع الشكاوي ومتابعتها لضمان حقوقهم.
تقدم إتمام خدمة إدارة الرواتب طبقاً لنظام حماية الأجور
اتصل بنا الأن لمعرفة المزيد