التسجيل الدولي للعلامات التجارية أصبح من أهم الخطوات الاستراتيجية التي لا غني عنها. و تعتبر حجر الأساس من أجل التوسع والنمو وحماية هوية منتجاتك وخدماتك من حالات الانتهاك والاستغلال. كما أن تسجيل علامة تجارية محليا لا يوفر الحماية الكاملة لعلامتك لذا من المهم تسجيل العلامة التجارية دوليا لحماية هوية شركتك وقيمتها السوقية. ولمعرفة كل ما يتعلق بعملية تسجيل العلامة التجارية دوليا وأهمية هذه العملية.
أهمية تسجيل العلامة التجارية دوليا
تسجيل العلامة التجارية دوليا يضمن لك جميع حقوقك القانونية ويمكنك من اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد أي استغلال أو تعدي.
تسجيل علامة تجارية دوليا يوحي بمصداقيتك ويعزز من ثقة وولاء العملاء لك وتمسكهم بالمنتجات التي تقدمها والخدمات أيضا.
تعد العلامة التجارية حجر الأساس الذي يساهم في رفع وزيادة قيمة الشركة مما يتيح لك جذب المستثمرين والشركاء.
تسجيل علامة تجارية دوليا يسهل من القدرة على التوسع والانتشار في الأسواق العالمية وتقديم خدماتك ومنتجاتك في بيئات جديدة ومختلفة.
تحتاج إلى تسجيل علامة تجارية دوليا في حالة:
• الحاجة إلى التوسع في أسواق جديدة.
• حماية اسم العلامة التجارية من الاستخدام من قبل المنافسين.
• ضمان الحماية القانونية في الأسواق الخارجية لتجنب التقليد أو الانتحال.
• توفير الأمان القانوني لممارسة النشاط التجاري دوليا.
هناك عدة أنظمة دولية تتيح تسجيل علامة تجارية ومن أبرز هذه الأنظمة:
يعرف هذا النظام ب"بروتوكول مدريد" أو "اتفاقية مدريد" وهو نظام يعمل على توفير أبسط الوسائل الفعالة لتسجيل علامة تجارية في عدة دول من خلال طلب واحد يتم تقديمه لدى" WIPO” والتي تغطي أكثر من 120 دولة.
لم يتم تنفيذه بشكل كامل إلى الآن ولكنه يهدف إلى تسجيل العلامة التجارية لدى دول مجلس التعاون الخليجي عبر طلب موحد.
يمكنك من تسجيل العلامة التجارية من خلال طلب واحد في كل دول الاتحاد الأوربي.
يضم عدة دول أفريقية حيث يتم تسجيل الطلب لدى مكتب الملكية الفكرية الأفريقي ويعمل على تغطية جميع دول الأعضاء.
حيث يتم تسجيل العلامة التجارية في كل دولة بشكل مستقل عبر مكاتب الملكية الفكرية كما يحدث في السعودية.
١_شهادة تسجيل العلامة التجارية الخاصة بك في بلدك.
٢_كافة التفاصيل المتعلقة بالعلامة.
٣_قائمة بالدول التى ترغب في تسجيل علامتك التجارية بها.
٤_تقديم نسخة واضحة من العلامة التجارية "صور، رسومات".
٥_ما يثبت بأنك سددت رسوم تسجيل علامة تجارية دوليا.
لتسجيل العلامة التجارية دوليا لابد من اتباع بعض الخطوات الهامة وهي:
لابد من إجراء بحث شامل للتأكد من عدم استخدام هذه العلامة ولا يوجد ما يشبهها أيضا. استخدام قواعد البيانات المتاحة يساعدك في التأكد من ذلك.
لابد من تجهيز كافة الأوراق والمستندات مسبقا وتعبئة البيانات والتفاصيل الخاصة بتسجيل علامة تجارية بدقة.
يمكنك اختيار المناسب لك من هذين النظامين إما:
هو أشهر الأنظمة الدولية لتسجيل علامة تجارية حيث يعتمد على مبدأ "تسجيل واحد، حماية متعددة" حيث يتم تسجيل علامة واحدة ضمن العديد من الدول من خلال طلب واحد.
يتم ذلك من خلال هيئة الملكية الفكرية الخاصة بكل دولة حيث يتم عن طريق طلبات منفصلة يتم تقديمها في الدولة التي ترغب في حماية علامتك بها.
بعد الانتهاء من إعداد كافة الأوراق والمستندات وتحديد النظام المناسب يتم تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية دوليا ومن ثم قم بسداد كافة الرسوم المطلوبة.
بعد الانتهاء من إجراءات تقديم الطلب لابد من متابعة هذا الطلب لحين مراجعته والموافقة عليه. قد يطلب منك تقديم المزيد من المستندات والوثائق للتوضيح.
في حالة الموافقة على طلبك يتم استلام شهادة التسجيل الدولية التي تمنحك الحقوق الحصرية لاستخدام وحماية علامتك التجارية في الدول المذكورة في طلبك.
تختلف تكاليف تسجيل علامة تجارية دوليا باختلاف عدة عوامل أساسية وهم:
١_ نوع النظام الذي يتم التسجيل من خلاله.
٢_عدد الدولة المطلوب التسجيل بها.
٣_الفئات التي تغطيها هذه العلامة.
تعتمد مدة تسجيل علامة تجارية على نوع النظام المتبع وبالتطبيق على نظام مدريد نجد أن عملية التسجيل عادة ما تستغرق من 12إلى 18 شهر من أجل الحصول على الموافقة. يتم بعد ذلك تقديم طلب التسجيل لدى منظمة WIPO. تختلف أيضا مدة التسجيل باختلاف الدولة المراد التسجيل بها.
لحماية علامة التجارية لابد من تطبيق بعض الخطوات المهمة وهم:
١_تسجيل علامتك التجارية لدى الهيئة المختصة محليا كالهيئة السعودية للملكية الفكرية أو دوليا بواسطة نظام مدريد.
٢_أن تكون علامتك مميزة ومختلفة عن العلامات الأخرى ويمكنك التأكد من ذلك من خلال موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية.
٣_اختيار اسم فريد من نوعه ومميز وايس شائعا.
٤_الابتعاد عن الأسماء المضللة.
٥_أن تكون مطابقة ومماثلة لما جاءت به الشروط والأحكام والآداب الدينة والعامة.
٦_أن تكون باللغة العربية في حالة تسجيلها داخل السعودية.
تجديد العلامة التجارية يضمن لك استمرار حماية علامتك التجارية. ولتجديد علامتك التجارية لابد من:
١_تجديد علامتك التجارية قبل انتهاء فترة الحماية والتي غالبا ما تكون 10 سنوات.
٢_قم بتقديم طلب تجديد لهيئة الملكية الفكرية فبل انتهاء فترة الحماية.
٣_قم بسداد كافة رسوم تجديد تسجيل علامة تجارية.
٤_في حالة الاحتياجات إلى تحديث بعض البيانات قم بذلك.
٥_وجود ما يثبت استخدام هذه العلامة في بعض الدول.
٦_في حالة كون هذه العلامة مسجلة عبر نظام مدريد يتم تقديم طلب لدى هيئة WIPO ويشمل هذا الطلب جميع الدول المراد التسجيل بها.
١_قم بالاستعانة بمؤسسة متخصصة كإتمام لمساعدتك في كافة الإجراءات وتفادي الوقوع في أي أخطاء.
٢_قم بمراقبة السوق للتأكد من عدم وجود أي انتهاكات لحقوق علامتك التجارية.
٣_لابد من تحديث معلومات وبيانات علامتك التجارية باستمرار وفقا للمتطلبات القانونية.
عادة ما تواجه الشركات عدة تحديات أثناء تسجيل العلامة التجارية الخاصة بها ومن أبرز هذه التحديات:
١_ارتفاع التكاليف عند اختيار عدة دول للتسجيل.
٢_قد يتم رفض تسجيل علامتك التجارية وذلك بسبب تشابهها مع علامات أخرى.
٣_حدوث تأخير في مراجعة الطلب من قبل الدول منا يؤدي إلى تأخير عملية الموافقة النهائية.
هل تريد توسيع نطاق عمل شركتك وتطمح في انتشار ونمو المنتجات والخدمات التي تقدمها؟ تواصل معنا وقم بتسجيل علامتك التجارية دوليا وانطلق في التوسع والازدهار بشكل قانوني وآمن.
نعم يمكنك نظام مدريد من تعديل العلامة التجارية بعد تسجيلها دون الحاجه لإعادة التسجيل في كل دولة.
في بعض الدول يشترط إثبات الاستخدام للعلامة التجارية من أجل ضمان استمرار الحماية وإلا قد يتم إلغاء هذه العلامة في هذه الدول.
اتمام تقدم خدمات تسجيل العلامة التجارية , إتصل بنا الأن لمزيد من التفاصيل