اطلب خدمة
November 17, 2024 - بواسطة سلطان القحطانى

احمِ علامتك التجارية اليوم مع أفضل مكتب تسجيل علامة تجارية في السعودية

من أهم عوامل نجاح عملية تسجيل علامة تجارية هو الاستعانة بمكتب تسجيل علامة تجارية متخصص وذو خبرة. مؤسسة إتمام تلعب دورًا أساسيا في تسهيل كل الأمور المتعلقة بـ خدمات تسجيل علامة تجارية. هل تود معرفة معلومات مفصلة أكثر عن مكتب تسجيل علامة تجارية واجراءات تسجيل علامة تجارية.


أهمية تسجيل علامة تجارية في مكتب تسجيل علامة تجارية بالسعودية 

الاستعانة بمكتب تسجيل علامة تجارية له أهمية كبيرة جدًا خاصة إذا كنت تسعى لحماية حقوق ملكيتك الفكرية، وضمان أن علامتك محمية قانونيا، ومن أبرز الأسباب التي توضح أهمية ذلك ما يأتي:


الحماية القانونية 

تسجيل علامتك التجارية يمنع الآخرين من استخدامها أو القيام بتقليدها. هذا يحمي علامتك بشكل أساسي من السرقة والمنافسة غير العادلة. تسجيل العلامة التجارية يمنحك أيضا حقوقا حصرية لاستخدام العلامة على خدماتك ومنتجاتك.

تعزيز العلامة التجارية 

تسجيل علامتك التجارية يجعلها جديرة بالثقة في أعين العملاء والمستثمرين وتعطي انطباع بالجدية والاحترافية.

الحماية الدولية 

تسجيل العلامة في السعودية يسهلك لكل من أمر تسجيلها في أي بلد آخر في حالة تخطيطك للتوسع خارج البلدان حيث أن الدول تأخذ التسجيلات الوطنية بعين الاعتبار.

التسويق والاستثمار 

تسجيل العلامة التجارية يحسن من وضح الشركة التسويقي ويكون عامل جذب للعملاء والاستثمارات. يمكننا أيضا اعتبار أن العلامة التجارية استراتيجية من أفضل استراتيجيات التسويق الفعالة.

منع النزاعات

تسجيل علامتك التجارية يحميك من الوقوع في كثير من النزاعات والمشكلات القانونية سواء مع الأفراد أو الشركات الأخرى الذين يزعمون أن علامتك تشبه علامتهم. يساعد هذا على تقليل المخاطر بكافة أنواعها.

الحماية ضد التعدي

تمكنك من مقاضاة أي طرف ينتهك علامتك التجارية وأيضا المطالبة بالتعويض في حالة استخدامها بدون إذنك.


أين تسجل العلامات التجارية؟

يتم تسجيل العلامة التجارية عن طريق الهيئة السعودية للملكية الفكرية، يتم ذلك عن طريق رابط الموقع وتسجيل الدخول عليه ومن ثم اختيار الخدمات، بعد ذلك اختيار خدمة العلامات التجارية.


متطلبات تسجيل العلامة التجارية بالسعودية 

١_صورة واضحة للعلامة التجارية المطلوب تسجيلها.

٢_ترجمة العلامة التجارية من مكتب ترجمة معتمد وتوضيح طريقة نطقها في حالة كونها أجنبية.

٣_إرفاق توضيح لمعنى العلامة في حالة كونها غير مفهومة.

٤_وجود ما يثبت ملكية ال Domain.

٥_إثبات صحة التاريخ في حالة تضمنها على تاريخ.

٦_شهادة الإيداع الدولية في حالة وجود علامة مشابهة لعلامتك خلال ال6 أشهر السابقة لتقديم الطلب.

٧_في حالة احتوائها على درجة علمية لابد من وجود ما يثبت استحقاق هذه الدرجة العلمية.

٨_في حالة تضمنين العلامة التجارية اسما، صورة، لقبًا، أو شعارًا لشخص ما لابد من الحصول على موافقة صاحب الحقوق.

٩_وجود صحة ما يثبت الأسماء العائلية.


اجراءات تسجيل علامة تجارية

١_قم بإنشاء حساب على موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية وإنشاء حساب مستخدم جديد.

٢_قم بالبحث عن العلامة التي تود تسجيلها قبل الشروع في تقديم طلب التسجيل.

٣_بعد التأكد من عدم وجود أي تعارض ابدأ في تسجيل علامتك.

٤_ قم باختيار أمر تسجيل علامة تجارية.

٥_املأ كافة البيانات المطلوبة بدقة.

٦_قم بسداد الرسوم المطلوبة.

٧_انتظر مراجعة طلبك.


نصائح لتسجيل علامتك التجارية 

١_قم بطلب الاستعانة من مكتب تسجيل علامة تجارية موثوق كإتمام.

٢_قم بإجراء بحث شامل للتأكد من عدم تشابه علامتك التجارية مع أي علامة أخرى.

٣_اختيار علامة تجارية مماثلة للمواصفات التي نصت بها اللوائح والقوانين.


الفرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري

لابد من توضيح الفرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري.

العلامة التجارية 

هي كل رمز قابل للتمثيل الخطي يستعمل من أجل تتميز خدمة سواء كانت معنوية أو مادية ،أو سلعة ما. تعود ملكية العلامة التجارية إلى أسبقية التسجيل، لا يستطيع صاحب العلامة التجارية استخدامها في التوقيع على أي من المعاملات الرسمية بها.

الاسم التجاري 

هو اسم يقوم الشخص باختياره من أجل تمييز محله التجاري عن باقي المحلات وقد تحمل الكثير المحلات نفس الاسم التجاري. تعود ملكية الاسم التجاري إلى أسبقية استعماله، يستطيع صاحبه توقيع معاملاته طالما هذا الاسم هو الاسم المدني له.


رسوم تسجيل علامة تجارية 

تختلف رسوم تسجيل العلامات التجارية باختلاف عدة عوامل أساسية مثل نوع العلامة التجارية التي تريد تسجيلها، عدد الفئات، طريقة التقديم، التكاليف الحكومية والإدارية والقانونية.


خطوات سداد رسوم علامة تجارية 

الخطوات الأساسية لدفع رسوم تسجيل العلامة التجارية تشمل ما يلي:

التحقق من الأهلية

 تأكد من أن العلامة التجارية قابلة للتسجيل وأنه لا توجد علامات مشابهة مسجلة مسبقًا.

تقديم الطلب

قم بتقديم طلب رسمي لتسجيل العلامة التجارية إلى الجهة المختصة، مرفقًا بالوثائق المطلوبة ورسوم التسجيل.

دفع الرسوم

 سدد رسوم التسجيل وأي رسوم إضافية قد تكون مطلوبة.

متابعة الطلب

 يتم التحقق من الطلب ومعالجته من قبل الجهة المختصة، وقد يستغرق ذلك بعض الوقت.

إصدار الشهادة

 في حالة الموافقة على الطلب، تُصدر شهادة تسجيل العلامة التجارية التي تمنح المالك حقوق الحماية.


أهم الأسئلة عن مكتب تسجيل علامة تجارية 

١_هل أستطيع تسجيل علامة تجارية مستخدمة في دولة أخرى؟

بالطبع يمكنك ذلك ولكن يجب تقديم شهادة الإيداع من الدولة الأخرى وترجمتها للعربية.

٢_ماهي فترة حماية العلامة التجارية؟

تحظي العلامات التجارية بحماية لمدة 100سنوات وقابلة للتجديد.

٣_ماذا يحدث في حالة انتهاء صلاحية العلامة ولم يتم تجديدها؟

عند تجاوز فترة التجديد لابد من تقديم كافة الأوراق والوثائق والتسجيل من جديد.


لا تتردد في اتخاذ أهم خطوة من أجل حماية اسمك التجاري. تواصل معنا لخوض عملية تسجيل سهلة وفعالة.

اتصل بـ إتمام الان لمساعدتك فى تسجيل علامتك التجارية 0554799222


يسعدنا أن نكون جزءاً من نجاحكم