اطلب خدمة
November 12, 2024 - بواسطة سلطان القحطانى

كيفية تسجيل علامة تجارية في السعودية بخطوات بسيطة

حماية علامتك التجارية وضمان حصرية استخدامها يتطلب منك اتخاذ بعض الخطوات المهمة والضرورية كتسجيلها بشكل قانوني. ما الذي تحتاجه قبل البدء في تسجيل علامتك التجارية؟ تابع معي حيث سأتناول في هذه المقالة كيفية تسجيل علامة تجارية وإجراءات تسجيل العلامة التجارية وكل ما يتعلق بهذه العملية.


أنواع العلامات التجارية بالسعودية 

هناك العديد من أنواع العلامات التجارية بالسعودية والتي تصنف وفقًا لنظام العلامات التجارية المعتمد في المملكة ومن أبرز هذه العلامات

العلامة التجارية الفردية 

هي علامة تستخدم بواسطة شخص واحد أو الشركات الصغيرة من أجل تمييز منتجاتهم وخدماتهم.

العلامة الجماعية

يستخدمها مجموعة من الأفراد أو الشركات المتعاونة في مشروع معًا لتمييز منتجاتهم وخدماتهم، وعادة يكون استخدام هذه العلامة مرتبط باتحاد أو جمعية.

العلامة التجارية الفريدة

هي علامة مخصصة لخدمة أو سلعة معينة من أجل بناء هوية مميزة لهذه السلعة ولا يمكن استخدامها لتمييز أي منتج آخر.

العلامة المشهورة

تتمتع هذه العلامة بشهرة واسعة في النطاق وتمتلك مستوى عالٍ من التميز حيث أنها تكون معروفة لدى الجمهور وبسبب شهرة هذه العلامات الكبيرة يعمل القانون على حمايتها بشكل خاص.

علامة الخدمة 

تستخدم هذه العلامة لتمييز الخدمات وليست المنتجات عن بعضها البعض كالتعليم، الخدمات المصرفية، أو التأمين.

العلامات التجارية الدفاعية

هذه العلامة يتم استخدامها فقط من أجل الحماية من الاستخدام غير المصرح به ولا يتم استخدامها فعليا في السوق. ضرورية من أجل حماية حقوق الملكية في حالة وجود علامات مشابهة.

علامة التصديق

تستخدم من أجل تأكيد منتج أو خدمة تم اعتمادها من جهة معينة. تضمن هذه العلامة الخصائص والجودة الخاصة بهذا المنتج والمواد المستخدمة في تصنيعه.


أهمية تسجيل علامتك التجارية في السعودية 

التميز عن المنافسين

تساعدك في بناء هوية قوية ومميزة لمنتجاتك وخدماتك مقارنة بالمنافسين وهذا التميز يتم تأكيده رسميا بتسجيل علامتك.

معرفة وفهم المنافسين 

يحدث ذلك من خلال الوصول إلى قواعد بيانات العلامات التجارية المسجلة والذي يعد ميزة كبيرة لأصحاب الأعمال. يمكنك البحث في خدماتك ومنتجاتك ومعرفة العلامات المسجلة في نفس المجال ودراستها.

حصرية العلامة التجارية 

تعد الفائدة الأساسية من تسجيل العلامة التجارية حيث أنه يمنحك حقوقًا حصرية تتيح لك استغلال علامتك التجارية في بيع وتسويق المنتجات دون منافسة.

حماية طويلة الأمد للعلامة التجارية

حيث أنه وفقا لما نصت عليه المادة "22" من نظام العلامات التجارية فإن صاحب هذه العلامة يمكنه استخدامها طوال فترة الحماية بشكل دائم والتي تكون مدتها 10 أعوام.

التحقق من أهلية العلامة التجارية 

قبل البدء في عملية التسجيل لابد من التأكد من أهلية هذه العلامة التجارية وأنها مماثلة لما جاءت بها اللوائح والأحكام وفريدة من نوعها ولا تتشابه مع أي علامة تجارية أخرى لضمان عدم فشل الطلب بسبب عدم توافر الشروط.

أشكال العلامات التجارية المؤهلة للتسجيل

١_العلامات النصية كالشعارات المكتوبة والأسماء.

٢_الشعارات كالرموز والتصاميم.

٣_علامات مركبة تجمع بين الرموز والنصوص.


الاستعلام عن علامة تجارية 

من أهم الإجراءات التي يتوجب عليها فعلها قبل تسجيل علامتك التجارية، ويتم ذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات الأساسية 

١_قم بزيارة موقع وزارة التجارة.

٢_انتقل إلى قائمة الخدمات الالكترونية.

٣_اختر أمر "الاستعلام عن العلامات التجارية" .

٤_قم بكتابة الاسم التجاري الذي تود البحث عنه في خانة البحث.

٥_حدد هل تود البحث بالطريقة التقريبية ولا المطابقة.

٦_اضغط على أمر بحث.

٧_سيتم تحويلك لصفحة تحتوي على قائمة العلامات التجارية المسجلة وبعض المعلومات والبيانات التفصيلية عنهم.


إجراءات تسجيل العلامة التجارية 

١_القيام بالبحث عن العلامة التجارية وأنها غير مسجلة أو مستخدمة بالفعل.

٢_تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية للجهات المختصة.

٣_دفع الرسوم التي تتطلبها عملية تسجيل علامة تجارية.

٤_مراجعة الطلب من قبل الجهة المختصة بذلك.

٥_بعد الموافقة على الطلب ستحصل على شهادة تسجيل علامتك التجارية.


كيفية تسجيل علامة تجارية بالسعودية 

لتسجيل علامتك التجارية لابد من اتباع بعض الخطوات الأساسية وهم 

١_دخول موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

٢_قم باختيار خدمات تسجيل العلامة التجارية.

٣_قم بالانتقال إلى قسم العلامات التجارية المخصصة لهذه الخدمة.

٤_قم بتعبئة البيانات المطلوبة بدقة ومن ثم تقديمها.

٥_سيتم فرض رسوم من أجل دراسة طلب فقم بسدادها.

٦_بعد سداد الرسوم بدراسة الطلب ومن ثم اتخاذ القرار قد يكون الرفض مع وضع تعديلات أو الرفض النهائي.

٧_في حالة قبول الطلب سيتم إصدار فاتورة نشر قم بسدادها.

٨_بعد انتهاء مرحلة النشر دون مواجهة أي عوائق يتوجب عليك دفع رسوم الفاتورة النهائية خلال 30 يومًا من إصدار الشهادة.

٩_ قم بطباعة الشهادة.


التزامات صاحب العلامة التجارية 

على مالك العلامة التجارية الالتزام ببعض الأمور لتجنب حدوث شطب لعلامته التجارية في حالة حدوث أي مما يأتي:

١_عدم استخدام العلامة التجارية لمدة 5 أعوام متتالية.

٢_كانت هذه العلامة مخالفة للآداب والنظام أو سجلت بطريقة تدعو لذلك.

٣_إذ لم يتم تجديد العلامة التجارية خلال السنة الأخيرة.

٤_تسجيل هذه العلامة بناء على معلومات وبيانات كاذبة وغش.

٥_التنازل لشخص آخر ومنحه الترخيص بطريقة غير قانونية.


حقوق مالك العلامة التجارية 

لمالك العلامة التجارية بعض الحقوق من أبرزها

١_أن يتم الرد عليه من قبل الجهة المختصة خلال90 يوم من وقت تقديم طلبه.

٢_تقديم طلب تعديل أو تظلم خلال 60 يوما في حالة تم رفض أو تعليق عملية التسجيل.

٣_الحماية الكاملة طوال فترة سريان العلامة.

٤_تقديم نقل ملكية العلامة واشهار ذلك.

٥_كتابة لأي شخص استخدام علامته التجارية لبعض الخدمات والسلع بشرط عدم تجاوز فترة سريان العلامة.

٦_طلب تعويض من أي شخص يرتكب مخالفات بحق علامته.


إجراءات إلغاء تسجيل علامتك التجارية 

لإلغاء تسجيل علامتك التجارية يجب عليك اتباع الآتي:

١_قم بتقديم طلب رسمي إلى هيئة السعودية للملكية الفكرية من أجل إلغاء تسجيل علامتك التجارية.

٢_قم بتقديم كافة الأوراق المطلوبة حسب ما ورد في اللوائح والأنظمة.

٣_في حالة كون شخص آخر غيرك يقوم بعملية الإلغاء لابد أن ينتظر مرور 5 سنوات من تسجيل هذه العلامة.

٤_في حالة امتلاك الأولوية على العلامة يمكنك رفع دعوة قبل المدة المحددة.

٥_قبل بنشر خبر إلغاء العلامة التجارية.


تكلفة تسجيل علامة تجارية 

تكلفة تسجيل العلامة التجارية تتضمن العديد من الرسوم مثل 

١_رسوم تقديم طلب تسجيل علامة تجارية.

٢_رسوم نشر العلامة التجارية في الجرائد الرسمية.

٣_رسوم تسجيل العلامة وإصدار شهادة التسجيل.


أهم الأسئلة الشائعة عن كيفية تسجيل علامة تجارية

١_كيفية طباعة العلامة التجارية؟ 

لطباعة علامتك التجارية قم بالدخول إلى حسابك في منصة الهيئة السعودية للملكية الفكرية، ومن ثم انتقل إلى طلب العلامة التجارية، بعد ذلك قم بتنزيل الشهادة على جهازك ومن ثم اطبعها بواسطة الطابعة المتصلة بجهازك.

٢_كيفية تعديل علامة تجارية؟

قم بالدخول إلى حسابك واختيار طلب تعديل ومن ثم قم بالتعديل وبعد ذلك قم بإرفاق المستندات المطلوبة وسداد الرسوم التي تتطلبها عملية التعديل وسيتم إشعارك عبر البريد الإلكتروني أو المنصة بمراجعة التعديلات المقترحة للتأكد من مطابقتها للشروط القانونية.

ابدأ رحلة تسجيل علامتك التجارية بخطوات سهلة وبسيطة مع إتمام.


يسعدنا أن نكون جزءاً من نجاحكم