تعد السعودية من أبرز
الدول الجاذبة للاستثمار حيث يتوفر بها البيئة الاقتصادية المحفزة والداعمة لتأسيس
وتطوير الشركات بأنواعها وأشكالها المختلفة. هل أنت مستثمر وتبحث عن كيفية انشاء
شركة بالسعودية والاستفادة من كل هذه المزايا التي توفرها وزارة الاستثمار
والتجارة السعودي؟ إذا كنت كذلك بالفعل تابع معي في هذه المقالة سأوضح لك كيفية انشاء
شركة و توضيح كل اجراءات انشاء شركة بكل سهولة.
هناك بعض الخطوات
الأولية الضرورية قبل البدء في تنفيذ أي خطوات فعلية وهم ما يلي
1_تحديد المجال الذي
تريد العمل به وإنهاء التراخيص المتعلقة به.
2_ اختيار نوع الشركة
الذي يتناسب مع نوع العمل الذي تريد ممارسته.
3_تحديد الميزانية
التي تملكها وعدد الشركاء والمساهمين في هذا العمل.
4_ تحديد عنوان هذه
الشركة وطرق التواصل الخاصة بها.
5_ اختيار اسم شركة
مميز وفريد ومطابق للوائح والقوانين.
6_تجهيز الأوراق
والمستندات التي قد يتطلبها هذا العمل.
لمعرفة كيفية انشاء
شركة لابد من القيام بجمع المستندات الرسمية المهمة ومن أهم هذه المستندات
لابد أن يكون لديك
نسخة مختومة وموثوقة من سجل التجارة الخاص بشركتك التي تريد تأسيسها وهذا يتطلب
الموافقة من وزارة الخارجية والسفارة بالمملكة السعودية.
لابد من وجود نسخة من
بطاقة هوية مالك الشركة إذا كان سعوديا، أما إذا كان أجنبيا لابد من وجود نسخة من
جواز سفره وبطاقة الهوية أيضا.
شهادة حسن
السير والسلوك
لابد من الحصول على
شهادة من قبل الحكومية السعودية تثبت حسن
سير وسلوك هذا المدير وعدم تورطه في أي قضايا أو أعمال مخالفة.
لابد من الإنتهاء من
كافة التراخيص التي يتطلبها مجال شركتك من الجهات المختصة بذلك.
لابد من وجود شهادة
تثبت تحويل رأس المال لأحد البنوك المحلية السعودية.
لابد من توفير توكيل
شرعي موثق في حالة تقديم طلب لفتح فرع آخر من هذه الشركة.
لابد من وجود نسخة من
عقد إيجار مقر الشركة أو التمليك وأن يكون موثقا.
تريد معرفتة كيفية انشاء
شركة وما الإجراءات اللازمة لفتح شركة حيث أن هناك العديد من الإجراءات المهمة
لفتح شركة
اختيار نوع
الشركة
اختيار نوع الشركة من
أهم الخطوات لكي تاسس شركتك ولابد من معرفة مزايا وعيوب لكل نوع وما المناسب لنشاط
عملك ويمكن تصنيف الشركات في السعودية إلي
هي شركات تتكون من
عدد غير محدد من الشركاء يقع على عاتقهم تحمل كل مسؤوليات الشركة بالتضامن ويشمل
هذا النوع شركة التوصية البسيطة وشركة التضامن.
هي شركة تتكون من عدد
كبير من الشركاء ورأس مال هذه الشركة مقسم إلى أسهم ويضم هذا النوع شركة المساهمة
والشركة ذات المسؤولية المحدودة.
لابد من تحديد الاسم
التجاري المناسب للعمل الذي ستقوم بممارسته ويجب ألا يكون قد استخدم من قبل وأن
يكون مطابقا للوائح والقوانين الخاصة بإنشاء الشركات بالسعودية ولابد أن يكون
فريدا من نوعه ومتميزا.
1_ اختار الاسم
التجاري باللغة العربية.
2_ ألا تجاوز عدد
حروف ال40 حرفا.
3_ أن يكون مطابق
للنظام والآداب العامة.
4_ تجنب استخدام أي
لفظ يحوي العديد من المعاني لتجنب حدث أي لبس.
5_أن يكون مقبولا
قانونيا.
6_ احتواء الشركات
المحدودة على كلمة محدودة أو Ltd ضمن اسمها المسجل
بالوزارة.
7_ألا يكون متناقضا
مع الآداب الدينية والأخلاقية.
حيث أن عقد التأسيس
هو الوثيقة القانونية التي تتضمن كل المعلومات التي تخص شركتك من اسمها، عدد
الشركاء وأسماءهم، نوع الشركة ومقدار رأس مالها، أهدافها ونظامها أيضا ولابد من
إعداده مطابق لما جاءت به الأحكام الخاصة بانشاء الشركات بالسعودية .
بعد الانتهاء من
إعداد عقد التأسيس لابد من توثيقه من قبل الجهات المختصة بالوزارة التجارية
بالسعودية ونستطيع في إتمام أن نقوم بمساعدتك بالانتهاء من هذه الإجراءات
إلكترونيا.
لابد من وجود حساب
بنكي باسم الشركة في أحد البنوك السعودية المعتمدة ولابد من تقديم أوراق تثبت
ملكية هذه الشركة كقد التأسيس وشهادة الاسم التجاري وعدم تشابهه مع أي اسم تجاري
آخر.
لابد من صدور السجل
التجاري من قبل وزارة التجارة أو من خلال منصتة إتمام الإلكترونية.
هناك بعض التراخيص
الاضافية تختلف باختلاف نوع العمل الذي ستمارسه و التي لابد من الإنتهاء منها من
قبل الجهات المعنية بذلك.
تختلف الرسوم اللازمة
من أجل إنشاء شركة حسب نوع هذه الشركة ومقدار رأس مالها.
بعد الانتهاء من كل
هذه الإجراءات تستطيع العمل بشكل فعلي وقانوني وممارسة نشاطك التجاري.
من أجل إنشاء شركة في
السعودية لابد من توافر بعض الشروط حيث
1_ لابد من وجود شريك
سعودي الجنسية أو يقيم بالسعودية.
2_ توافر رأس المال
الكافي لممارسة هذا النشاط.
3_عدم تعارض هذا
النشاط مع الأحكام الصادرة عن إنشاء الشركات بالسعودية.
4_ وجود مقر أساسي
لهذه الشركة.
5_توافر نظام محاسبي
يتوافق مع الأنظمة السعودية.
لابد من فهم السوق
والمنافسة جيدًا والوعي بمتطلبات العملاء واستراتيجيات المنافسين حيث أن نجاح
شركتك يعتمد بشكل كبير على مقدار استيعابك وفهمك لذلك.
حيث يقف وراء نجاح أي
شركة فريق عمل متميز ومتقن لعمله لذا من المهم اختيار فريق عملك بعناية لتحقيق كل
الأهداف المرجوة من شركتك.
حيث أن وعيك بالتطور
التكنولوجيا من حولك يسهل لك من كثير الأمور ويبسطها ويجعلك تلبي متطلبات
واحتياجات العملاء بشكل متقن وفعال.
لابد من وجود مرونة في
مواجهة المشكلات وحلها ومعرفة التعامل بالطرق السليمة حتى تنحل هذه المشكلة دون
حدوث أي ضرر من أي جهة.
قد تختلف هذه
الإجراءات باختلاف نوع الشركة والبنك ولكن
هناك بعض الاوراق الأساسية التي لابد من وجود نسخة منها كالسجل التجاري، وعقد
تأسيس الشركة، وشهادة التسجيل في الغرفة التجارية والرقم الضريبي وهوية الشركاء.
تختلف هذه الرسوم
باختلاف نوع وطبيعة عمل الشركة ومن أشهر هذه الرسوم رسوم التأسيس والتسجيل، رسوم
التراخيص، الضرائب، رسوم التأمينات الاجتماعية، رسوم العمل والإقامة للأجانب،
ورسوم التأشيرات التجارية والحكومية.
هل لديك المزيد من
الأسئلة والاستفسارات حول كيفية انشاء شركة؟ تواصل معنا.